مقتطفات كهربائيه
2 مشترك
منتديات الرياينه - الجبل الغربي - ليبيا تستقبلكم بكل مودة فمرحبا بكم :: **المنتـــــــــــــديات التقنية :: **** منتدى الطاقة والكهرباء
صفحة 1 من اصل 1
مقتطفات كهربائيه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كهرباء الأبنية الحديثة من الرياح
توصل فريق من المهندسين العاملين في وحدة أبحاث الطاقة في مختبر روثرفورد أبيلتون البريطاني إلى تصميم لبناء مكاتب الأعمال أو للسكن متعدد الأبراج حيث تثبت التوربينات الهوائية فيما بينها ، وذكر المهندسون أن الأبراج المنحنية توجه الرياح نحو التوربينات وتحسن من أدائها وفعاليتها ، وأن التجارب العملية على نموذج يعلو( 7 ) أمتار يشير إلى أن التصميم قد يكون أكثر فعالية بنسبة الضعف مقارنة مع التوربين الهوائي الذي يقف بمفرده، ومن المعلوم إن سرعة الهواء في المناطق المدنية المأهولة تبلغ ثلثي سرعة الرياح في الريف .
يذكر أن الطاقة الناتجة عن الرياح أكثر اقتصادية وتحتل أقل مساحة من الطاقة الشمسية ، وستكون هذه الأبنية أكثر فعالية من الأبنية التي تعتمد على طاقة الألواح الشمسية
لهواء أفضل عازل للدوائر الإلكترونية
ثبت أن التجاويف هي السر وراء العزل الكهربائي الخالي من التسرّبات، علي ما قال باحثون في تايوان لمجلة نايتشر . ففي الدوائر المتكاملة السيليكونية المعهودة، يتم ضبط التيارات الإلكترونية بمادة السيليكا (من كوارتز ورمل)، الموجودة في العازل.وعندما يتضاءل حجم الدوائر الإلكترونية، ينبغي تصغير أفلام السيليكا العازلة بالنسبة نفســها. وبسبب رقّتها الشديدة، تتسرّب منها التيارات الكهربائية، وتنتشر في مختلف أجزاء اللوحة الإلكترونية. وهذا التسرّب يؤدّي إلي مشكلات، خصوصاً إذا كانت أبعاد الدائرة لا تتعدّي 001 علي مليون من الملليمتر (1 نانومتر)، وهي الأبعاد المتوقّعة للرقائق والمكوّنات في السنوات القليلة المقبلة. لذلك، يسعي الباحثون إلي إيجاد عوازل أفضل من السيليكا النقية. وإلي خصائصها الكهربائية المعروفة، ينبغي للعازل أن يكون رخيصاً، وقوياً وصـامداً للــحرارة، ويسهل تحويله أفلاماً رقيقة، ومتوافقاً مع رقاقات السيليكون. والمادة التي صنعها كيوواي - جانغ تشاو وزملاؤه، من جامعة تسنيغ هوا التايوانية، تستوفي كل تلك الشروط. فبدلاً من أن يبحثوا عن بدائل غريبة من السيليكا، عدّلوا السيليكا نفسها، من خلال خلطها بالهواء.
ومعلوم أن الهواء عازل جيّد، لكنّه لا يحتمل الوزن. وأخيراً، توصّل الفريق إلي إنتاج سيليكا ذات مسام، تتمتّع بتجاويف فارغة بنسبة 27 في المئة.
توليد الكهرباء بالحرارة الأرضية في المدينة المنورة
أوصى متخصصون وخبراء جيولوجيون بضرورة استغلال الحرارة الأرضية في توليد الطاقة الكهربائية في المدينة المنورة . ويعزز المتخصصون توصيتهم بالنظر لتوافر مكامن الحرارة الأرضية في المنطقة مثل الحرات والفوهات البركانية والصدوع الأرضية والتي تعتبر هدفاً ومؤشراً لوجود حرارة أرضية يمكن استغلالها .
وفي السياق ذاته، أكد مسؤول في هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، أن استغلال الحرارة الأرضية في منطقة المدينة المنورة سيتم قريباً، نظراً لأهمية الاستفادة من هذا النوع من الطاقة في ظل انخفاض تكاليف التشغيل والصيانة مقارنة بالأساليب التقليدية، إضافة إلى مساهمتها في تخفيف الضغط الحراري الأرضي وخفض احتمالات الثورات البركانية في المنطقة .
عن جريدة (الاقتصادية)
أحذية تعيد شحن البطاريات عند المشي !
استطاع المخترع ثروفور باليس مع مجموعة من العلماء في تطوير نوع من الأحذية التي يستفاد منها في إنتاج الطاقة الكهربائية والمولدة في خلال حركة المشي . ولقد أطلق على هذا النوع من التطوير الـ(Piezo) بتكنولوجيا الضغط الكهربائية والتي تتجاوب مع الضغط الحاصل أثناء حركة المشي وذلك بإنتاج شحنات كهربائية.
لأول مرة البالونات الهوائية .. مصدر جديد للطاقة الكهربائية
تمكن أحد المهندسين من ابتكار طريقة ذكية تستخدم طريقة البالونات الهوائية لتوليد الطاقة الكهربائية ، حيث يتم ملء هذه البالونات بغاز الهليوم ثم يتم تركيب توربين هوائي اسفل البالون ليقوم بتشغيل جهاز استقبال يرتبط بجهاز تحكم، وطريقة عمل هذا الجهاز تتلخص في قيام جهاز التحكم بتغيير اتجاه البالون مما يؤدي إلى ارتفاعه وانخفاضه باستمرار، وهذه الحركة تؤدي إلى حدوث دوران بعض الكابلات حول برميل ذهاباً وإياباً مما يؤدي إلى تولد الطاقة الكهربائية، ويمكن الاستفادة من هذه البالونات في نفس الوقت كلوحات اعلانية بحيث توفر مصدراً آخر للدخل .
عن جريدة (الندوة )
سيارة خفيفة نظيفة وصامتة وتعمل بالكهرباء
رفعت شركة (Cree) والتي يوجد مقرها في مدينة (Biel) السويسرية الستار عما قد يوصف بالسيارة المثالية للمدينة المثالية . هذه السيارة التي تتسع لراكبين اثنين والتي اطلق عليها المهندسون اسم سام (Sam) تسير بالطاقة الكهربائية وبسرعة أقصاها خمسة وثمانون كيلومتراً في الساعة ولا يزيد وزنها على خمسمائة وخمسة وأربعين كيلو غراماً .
ويذكر أن هذه السيارة صممت للتنقلات في المدن وبالتعاون مع المتاجر التعاونية والتي ساهمت في المشروع بمليون فرنك سويسري تم صنع الهيكل والأبواب المغلقة للسيارة "سام" بما يعرف باللدائن الحرارية البلاستيكية المتينة والقابلة لألوان مختلفة ، وتتميز هذه السيارة الكهربائية النظيفة والصامتة بنسق الحركة على العجلات الثلاث، نظراً لاقتراب مركز الثقل من أرضية الشارع .
كما تم تجهيز هذه السيارة بمجموعة من البطاريات والتي تمدها بالطاقة الضرورية لمسافة تتراوح ما بين خمسين وسبعين كيلومتراً ، قبل شحنها من جديد بالتيار الكهربائي العادي في غضون ست ساعات ، ولقطع مسافة مائة كيلومتر تحتاج هذه السيارة لقدر من الكهرباء تتراوح بين خمسة وستة كيلوواط/ ساعة مما يعادل نصف لتر من البنزين تقريباً وهناك خطط لإنشاد المصانع في سويسرا لإنتاج هذه السيارة بطاقة تتراوح بين ثلاث وأربعة آلاف سيارة في العام لتغطية الطلب المحلي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
منقول من كتابب الكتروني
رد: مقتطفات كهربائيه
وهالكلام شفته بعيونك والا سمعت بيه
gecol- ..مشـــــــــــرف
-
رقم العضويه : 17
عدد المساهمات : 248
نقاط : 2383
تاريخ التسجيل : 10/05/2010
رد: مقتطفات كهربائيه
ماتزعلش أخي أمير مجرد مزح ويعطيك العافية
gecol- ..مشـــــــــــرف
-
رقم العضويه : 17
عدد المساهمات : 248
نقاط : 2383
تاريخ التسجيل : 10/05/2010
رد: مقتطفات كهربائيه
شكرا لك وبدات مجهوداتك بالمنتدى واضحة للعيان
نتمني لك التوفيق وكلنا امل ان ينتطلق هذا المنتدى
الى الامام وانتم الزااد والزواد
نتمني لك التوفيق وكلنا امل ان ينتطلق هذا المنتدى
الى الامام وانتم الزااد والزواد
منتديات الرياينه - الجبل الغربي - ليبيا تستقبلكم بكل مودة فمرحبا بكم :: **المنتـــــــــــــديات التقنية :: **** منتدى الطاقة والكهرباء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى