قراءة الفاتحة في مواضع مخصصه هل يصح
2 مشترك
منتديات الرياينه - الجبل الغربي - ليبيا تستقبلكم بكل مودة فمرحبا بكم :: **المنتـــــــــــــديات الدينية :: ـ****منتدى العبادات والفرائض
صفحة 1 من اصل 1
قراءة الفاتحة في مواضع مخصصه هل يصح
حدث نقاش كنت احد اطرافه حول جواز قراءة الفاتحة
_
بعد الدعاء وحسب ما عرفنا بعد كل دعاء نقول الفاتحة وتقراء اما جهراً او سراً
_ الموضع الثاني قرائتها على القبور او للاموات
_ الموضع الثاني قرائتها على القبور او للاموات
وانا هنا لن اخوض اكثر فقط ذكرت بالمعلومة
رد: قراءة الفاتحة في مواضع مخصصه هل يصح
السلام عليكم
لعلك تجد في السطزر التالية مبتغاك واجابة عن تساؤلك
اذا كنا اخذن الدين عن محمد عليه الصلاة والسلام فعلينا ان لانزيد او ننقص فيه لانه مرسل من الله وبالتالي الله لم يترك الدين للعباد ليضيفوا له اوينقصوا منه لانه قال
الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينا
سورة المائدة الاية 3
لعلك تجد في السطزر التالية مبتغاك واجابة عن تساؤلك
اذا كنا اخذن الدين عن محمد عليه الصلاة والسلام فعلينا ان لانزيد او ننقص فيه لانه مرسل من الله وبالتالي الله لم يترك الدين للعباد ليضيفوا له اوينقصوا منه لانه قال
الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينا
سورة المائدة الاية 3
<P class="MsoNormal" style="margin-bottom:0cm;margin-bottom:
.0001pt;text-align:center;line-height:normal" dir="RTL">حكم قراءة الفاتحة على روح الميت<P class="MsoNormal" style="margin-bottom:0cm;margin-bottom:
.0001pt;text-align:center;line-height:normal" dir="RTL">السؤال:هناك عادة منتشرة بينالناس ألا وهي قراءة الفاتحة على روح الميِّت، يُرجى بيان الحكم
الشرعي فيهذه العادة وجزاكم الله خيراً ؟الجواب:اختلف أهل العلمفي إهداء القراءة
للميِّت، وذهب أكثرهم إلى الجواز قياساً على الصدقة.وذهبجمع من أهل العلم إلى
أنَّه لا تُهدى القراءة، ولا يصل ثوابها، وذلك أنَّ أمرالثواب غيب لا يقطعبه الإنسان لنفسه، ولا يملك الإنسان
التصرُّف فيه،وإنَّما المشروع فعل
العبادة عن الغير كالصدقةعنه، فيقتصر فيه على ما ورد،ولم يرد عن الرَّسول صلَّى الله عليه وسلم ولا عن أحدٍ منأصحابه القراءةعن الميِّت، لا أمراً
ولا إذناً، وهذا القول أظهر.وليس لسورة الفاتحةخصوصيَّة في هذا الحكم. فلم يفرِّق المجيزون ولا المانعون بين الفاتحة
وغيرها،فتخصيص الفاتحة بذلك لا أصل له،
والمعروف أنَّ الَّذين يستحبون قراءةالفاتحة على روح
الميت منالعامة أو من غيرهم يخُّصون ذلك ببعض
الأحوالوالمناسبات، مثل قراءتها عند دفنه، أو
عند الإحدادالمبتدع، أو عند العزاء،وهذا كله بدع، كالَّذين يقفون قياماً حداداً على ميِّت ويقرؤون
الفاتحة. وينبغيأنيُعلم أن استئجار من يقرأ القرآن ويهدي
ثوابه حرام على المستأجِروالمستأجَر باتفاق
أهل العلم، لأنمن يقرأ القرآن بالأجرة لا ثواب له،
فيجبالحذر من هذه العادة القبيحة المنكرة. أ
ه. والله أعلمأجاب عليه الشيخ العلامة:عبد الرحمن بن
ناصر البراك امد الله بعمرة علىالطاعة
(2)السؤال: هل يجوزقراءة القرآن عند القبر؟. الجواب: الحمد للهقراءة القرآنعند القبر، غير مشروعة ، لعدم ورودها عن النبي صلى الله عليه وسلم. وقدسئلت اللجنة الدائمة للإفتاء ما نصه : هل يجوز قراءة الفاتحة أو شيء
من القرآنللميت عند زيارة قبره ، وهل ينفعه ذلك
؟فأجابت : ثبت عن النبيصلى الله عليه وسلم
أنه كان يزور القبور ، ويدعو للأموات بأدعية علمها أصحابه ،وتعلموها منه ، من ذلك : ( السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين
والمسلمين ، وإناإن شاء الله بكم
لاحقون ، نسأل الله لنا ولكم العافية ) ، ولم يثبت عنه صلى اللهعليه وسلم أنه قرأ سورة من القرآن أو آيات منه للأموات مع كثرة
زيارته لقبورهم ،ولو كان ذلك
مشروعاً لفعله ، وبينه لأصحابه ؛ رغبةً في الثواب ، ورحمةً بالأمة ،وأداءً لواجب البلاغ ، فإنه كما وصفه تعالى بقوله : لَقَدْ جَاءَكُمْ
رَسُولٌمِنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ
مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْبِالْمُؤْمِنِينَ
رَءُوفٌ رَحِيمٌ )التوبة/128. فلما لم يفعل ذلك مع وجودأسبابه دل على أنه غير مشروع ، وقد عرف ذلك أصحابه رضي الله عنهم
فاقتفوا أثره ،واكتفوا بالعبرة
والدعاء للأموات عند زيارتهم ، ولم يثبت عنهم أنهم قرأوا قرآناًللأموات ، فكانت القراءة لهم بدعة محدثة ، وقد ثبت عنه صلى الله عليه
وسلم أنه قال : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو
رد متفق عليه انتهى من فتاوىاللجنة 9/38والله أعلم.
(3)السلام عليكمورحمة الله وبركاتهشيخنا الفاضلسؤال من أحد الأخوةسؤاليللشيخ هو/ ما الحكم الشرعي من قراءة سورة الفاتحة وبعض سور القران على
أرواحالأموات، مع العلم أن
في مقبرة البقيع في المملكة مكتوب لائحة عليها عبارة عدم جوازالقراءة على أرواح الأموات، بعض مشايخ المملكة يشدد على أن قراءة سور
القران أو حتىسورة الفاتحة على
أرواح الأموات بدعة، أتمنى من فضيلة الشيخ التوضيح؟وجزءالله الشيخ عبدالرحمن السحيم خيرا باذن اللهتعالى.
<P class="MsoNormal" style="margin-bottom:0cm;margin-bottom:
.0001pt;text-align:center;line-height:normal" dir="RTL">الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهوجزاكالله خيراقبل الجواب سُؤال : هل قراءة القرآن عِبادة أو عادة؟الجواب : قراءة القرآن عِبادة .إذا فالعبادات توقيفية ، فلا يُعمَلشيء منها إلاَّ بِدليل ، وليس هناك دليل على جواز قراءة القرآن على
أرواح الأموات ،ولا قراءة القرآن
وإهداء الثواب للأموات .ولو كان ذلك الفعل جائزا لَدَلّ النبيصلى الله عليه وسلم أمّته عليه ، ولأمَر به ، أو فَعَله .ولو كان ذلك خيرالسبقنا إليه أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم و رضي الله عنهم ، فهم
كانوا أحرص الناسعلى الخير .فلمَّا لم يأمر به النبي صلى الله
عليه وسلم ولم يأذن به ، ولميفعله أحد من
أصحابه رضي الله عنهم ؛ عُلِم أن فِعل ذلك من البِدَع الْمُحْدَثَة .وكان ابن مسعود رضي الله عنه يقول :
اتَّـبِعوا ولا تَبْتَدِعوا ؛ فقدكُفِيتم . رواه
الدارمي .وقال رضي الله عنه : إنا نَقْتَدِي
ولا نَبْتَدِي، ونَتَّبِع ولا نبتدع ، ولن نَضِلّ ما
تَمَسَّكْنا بِالأثر . رواه اللالكائي . وقال رضي الله عنه : عليكم بِالعِلْم
قبل أن يُقْبَض ، وقَبْضه أن يَذْهبأهله - أو قال
أصحابه- وقال : عليكم بِالعِلْم ، فإن أحدكم لا يَدْرِي متى يُفْتَقرإليه ، أو يُفْتَقَر إلى ما عنده ، وإنكم ستجدون أقواما يَزْعمون
أنهم يَدْعونكمإلى كتاب الله وقد
نَبَذوه وراء ظهورهم ، فَعَليكم بِالعِلْم وإياكم والـتَّبَدع ،وإياكم والـتَّنَطّع ، وإياكم والتعمق ، وعليكم بِالعَتِيق . رواه
اللالكائي . والمقصود بـ " العَتِيق" أي
: الأمْر الأول الذي مات رسول الله صلى الله عليهوسلم وهو عليه .ولا يأت الناس بأمْر مُحْدَث إلاَّ
تَركوا أمْرا مشروعا .قال حسان بن عطية : ما ابتدع قوم بدعة
في دِينهم إلاَّ نَزع الله مِنسُنَّتِهم مثلها ،
ثم لا يُعِيدها عليهم إلى يوم القيامة . رواه الدارمي واللالكائيوأبو نُعيم في الحلية .ومن هذا الباب ترك الناس للمشروع مِن
الصدقة عنالميت والدعاء له ، واستبدال ذلك بأمور مُحدَثَة مثل : قراءة القرآن
على أرواحالأموات ، أو إهداء ثواب العمل مِن صلاة وقراءة قرآن ونحو ذلك .والله تعالىأعلم .
(4)حكم قراءة الفاتحة على جميع الأموات
والأحياءبعد الصلاة<P class="MsoNormal" style="margin-bottom:0cm;margin-bottom:
.0001pt;text-align:center;line-height:normal" dir="RTL">هل تجوزقراءة الفاتحة على جميع الأموات
والأحياء - أعني الأنبياء والشهداء والأولياء وسائرالمؤمنين والأقارب - بعد الانتهاء من الصلاة أو في أي وقتآخر؟<P class="MsoNormal" style="margin-bottom:0cm;margin-bottom:
.0001pt;text-align:center;line-height:normal" dir="RTL">ليس لهذا أصل في الشرعالمطهر، ولم تشرع قراءة الفاتحة لأحد؛ لأن هذا لم يرد عنه صلى الله
عليه وسلم ولاعن الصحابة، فلا أصل له. وقال بعض أهل
العلم: لا مانع من تثويب القراءة للنبي صلىالله عليه وسلم وغيره، ولكنه قول لا دليل عليه، والأحوط ترك ذلك؛ لأن
العباداتتوقيفية؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من عمل عملاً ليس عليهأمرنا فهو رد))، ولكن ينبغي الإكثار من الصلاة على النبي صلى
الله عليه وسلموالدعاء للوالدين والأقارب، فالدعاء
ينفع.أما قراءة الفاتحة أو غيرها من القرآن
للنبي صلى اللهعليه وسلم أو لغيره فغير مشروعة في
أصح قولي العلماء؛ للحديث المذكور، وهو قوله صلىالله عليه وسلم: ((من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد))والله ولي التوفيق.(5)<P class="MsoNormal" style="margin-bottom:0cm;margin-bottom:
.0001pt;text-align:center;line-height:normal" dir="RTL">حكم قراءة الفاتحة للميت عند قبره
ثبت عن النبي صلى اللهعليه وسلم أنه كان يزور القبور ويدعو
للأموات بأدعية علمها أصحابه ونقلوها عنه، منذلك: ((السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين
والمسلمين وإنا إن شاءالله بكم للاحقون، أسأل الله لنا ولكم العافية))، ولم يثبت عنه
صلى اللهعليه وسلم أنه قرأ
سورة من القرآن الكريم أو آيات منه للأموات مع كثرة زيارتهلقبورهم، فلو كان ذلك مشروعا لفعله وبينه لأصحابه رغبة في الثواب
ورحمة بالأمةوأداء لواجب البلاغ، فإنه كما وصفه تعالى بقوله: لَقَدْجَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ
عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌعَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ
رَحِيمٌ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]،
فلما لم يفعل ذلك مع وجود أسبابه دل على أنه غير مشروعوقد عرف ذلك أصحابه رضي الله عنهم فاقتفوا أثره واكتفوا بالعبرة
والدعاء للأمواتعند زيارتهم، ولم يثبت عنهم أنهم قرءوا قرآناً للأموات، فكانت
القراءة لهم بدعةمحدثة، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من أحدث فيأمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)). والله الموفق.المجيب الشيخ عبد العزيز بن باز
منتديات الرياينه - الجبل الغربي - ليبيا تستقبلكم بكل مودة فمرحبا بكم :: **المنتـــــــــــــديات الدينية :: ـ****منتدى العبادات والفرائض
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى