من القرآن الكريم
3 مشترك
منتديات الرياينه - الجبل الغربي - ليبيا تستقبلكم بكل مودة فمرحبا بكم :: **المنتـــــــــــــديات الدينية :: ـ****منتدى السيــرة والاحاديث
صفحة 1 من اصل 1
من القرآن الكريم
من القرىن الكريم
- الصحابي الوحيد
الذي ذكر في القرآن الكريم هو زيد بن حارثة رضي الله عنه في قوله
تعالى "مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ
وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ
شَيْءٍ عَلِيماً " سورة الأحزاب آية ( 37 ) . - الصحابي الذي
دنت الملائكة منه لتسمع القرآن الكريم هو أسيد بن حضير رضي الله عنه . - السورة التي إذا
قرئت في بيت لا يدخله شيطان هي سورة البقرة . - الكلمتان
المتشابهتان في القرآن الكريم مكررتان ليس بينهما فاصل في سورة
الأنعام {وَإِذَا جَاءتْهُمْ آيَةٌ قَالُواْ لَن نُّؤْمِنَ حَتَّى
نُؤْتَى مِثْلَ مَا أُوتِيَ رُسُلُ اللّهِ اللّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ
يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُواْ صَغَارٌ عِندَ اللّهِ
وَعَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا كَانُواْ يَمْكُرُونَ } الأنعام 124. - أعظم سورة في
القرآن الكريم هي سورة الفاتحة . - السورة التي
ختمت باسم نبيين هي سورة الأعلى . - السورتان اللتان
تعدلان ربع القرآن هما سورة الزلزلة والكافرون . - قال رسول اللّه
صلى اللّه عليه وسلم: "من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي عين
فليقرأ: {إذا الشمس كورت} و{إذا السماء انفطرت} و{إذا السماء انشقت}"
أخرجه أحمد. - قال تعالى :
{وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَاللّهُ
رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ } البقرة 207 - نزلت هذه الآية في الصحابي الجليل
صهيب بن سنان الرومي رضي الله عنه . - قال تعالى
{سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ } المعارج 1 - المقصود بهذه الآية هو
الصحابي النضر بن الحارث رضي الله عنه . - قال تعالى
{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَآجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رِبِّهِ أَنْ آتَاهُ
اللّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ
قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللّهَ يَأْتِي
بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ
الَّذِي كَفَرَ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ } البقرة 258 -
الذي حاج إبراهيم عليه السلام هو نمرود بن كنعان . - قال تعالى
{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا
أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ
وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا
ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ
بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن
دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ
دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ
دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِِّثْمٍ
فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } المائدة 3 - نزلت هذه الآية يوم
الجمعة في يوم عرفة . - نزلت هذه الآية
{إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن
يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ } القصص 56 - في أبي طالب عم
الرسول صلى الله عليه وسلم . - قال تعالى
{أَفَمَن كَانَ مُؤْمِناً كَمَن كَانَ فَاسِقاً لاّ يَسْتَوُونَ }
السجدة 18 - أي عند اللّه يوم القيامة، وقد ذكر عطاء والسدي أنها نزلت
في (علي بن أبي طالب) و(عقبة بن أبي معيط). - العبد الصالح
الذي ذكر في سورة الكهف مع موسى عليه السلام هو الخضر عليه السلام . - أكرم الله نبينا
محمد صلى الله عليه وسلم بوصفه باسمين من أسمائه الحسنى في سورة واحدة
وآية واحدة هي قوله تعالى {لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ
عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ
رَّحِيمٌ } التوبة 128. - الآية التي أمر
الله فيها بثلاث ونهى فيها عن ثلاث ثم ختمها بعظة وتذكرة في قوله تعالى
{إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى
وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ
تَذَكَّرُونَ } النحل 90 . - المرأة التي
أوحى الله إليها في القرآن هي أم موسى عليه السلام في قوله
تعالى {وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ
فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي
إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ } القصص 7 . - أول سورة فيها
سجدة نزلت هي سورة النجم . - الصحابي الذي
نزل فيه قوله تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا
عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاء تُلْقُونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ
وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءكُم مِّنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ
وَإِيَّاكُمْ أَن تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِن كُنتُمْ خَرَجْتُمْ
جِهَاداً فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاء مَرْضَاتِي تُسِرُّونَ إِلَيْهِم
بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنتُمْ وَمَن
يَفْعَلْهُ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ }الممتحنة آية 1 - هو
الصحابي الجليل حاطب بن أبي بلتعة رضي الله عنه . - السورة التي
نزلت جملة واحدة بمكة ليلاً حولها سبعون ألف ملك يجأرون حولها بالتسبيح هي
سورة الأنعام . - أول آية نزلت في
القتال في قوله تعالى (أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا
وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ ) سورة الحج آية 39 . - قال رسول اللّه
صلى اللّه عليه وسلم: "سورة في القرآن خاصمت عن صاحبها حتى أدخلته
الجنة: تبارك الذي بيده الملك" (رواه الطبراني والحافظ المقدسي). - من قرأ سورة
الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين . - القرآن يأتي
شفيعاً لأصحابه يوم القيامة . - سنام القرآن
الكريم سورة البقرة. - من قرأ الآيتين
الأخيرتين من سورة البقرة كفتاه المكروه وقيل كفتاه من قيام الليل . - من حفظ عشر آيات
من أول سورة الكهف عصم من الدجال ، وفي رواية من آخر سورة الكهف . - النهر الذي على
حافتاه قباب اللؤلؤ المجوف هو الكوثر - من بريدي
رد: من القرآن الكريم
السلام عليكم
اخى ابن البادية
سعدت بالمرور من هنا
والنهل من هذا الطيب العاطر الذى يبين لنا امر من امور فرقاننا وقراننا العظيمك والجميل
دمت رائع اخى
اخى ابن البادية
سعدت بالمرور من هنا
والنهل من هذا الطيب العاطر الذى يبين لنا امر من امور فرقاننا وقراننا العظيمك والجميل
دمت رائع اخى
ابن الريان- .
-
رقم العضويه : 7
عدد المساهمات : 174
نقاط : 464
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
رد: من القرآن الكريم
الله اكبر و لله الحمد لقد افدتني فعلا بهده المعلومات الرائعة متعكم الله بمزيد العلم ارجو منكم الاخ مدير المنتدى ان تبحث لنا عن الصحابي الجليل الدي انزل الله فيه قرءانا حيث قال{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ }الأنفال27هل هو ابو لبابة الانصاري
خليفة الرياني سوسة تونس- .
-
رقم العضويه : 22
عدد المساهمات : 183
نقاط : 369
تاريخ التسجيل : 24/05/2010
رد: من القرآن الكريم
هذا ما ورد في تفسير ابن كثير ارجو ان تجد فيه مبتغاك وضالتك اخي خليفه
يَأَيّهَا الّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللّهَ وَالرّسُولَ وَتَخُونُوَاْ
أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ * وَاعْلَمُوَاْ أَنّمَآ أَمْوَالُكُمْ
وَأَوْلاَدُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنّ اللّهَ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ
قال عبد الرزاق
بن أبي قتادة والزهري: أنزلت في أبي لبابة بن عبد المنذر حين بعثه رسول الله صلى
الله عليه وسلم إلى بني قريظة لينزلوا على حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم
فاستشاروه في ذلك فأشار عليهم بذلك وأشار بيده إلى حلقه, أي إنه الذبح, ثم فطن أبو
لبابة ورأى أنه قد خان الله ورسوله, فحلف لا يذوق ذواقاً حتى يموت أو يتوب الله
عليه, وانطلق إلى مسجد المدينة فربط نفسه في سارية منه, فمكث كذلك تسعة أيام حتى
كان يخر مغشياً عليه من الجهد حتى أنزل الله توبته على رسوله, فجاء الناس يبشرونه
بتوبة الله عليه, وأرادوا أن يحلوه من السارية, فحلف لا يحله منها إلا رسول الله
صلى الله عليه وسلم بيده, فحله, فقال: يا رسول الله: إني كنت نذرت أن أنخلع من مالي
صدقة, فقال «يجزيك الثلث أن تصدق به». وقال ابن جرير: حدثني الحارث حدثنا عبد
العزيز حدثنا يونس بن الحارث الطائفي حدثنا محمد بن عبيد الله بن عون الثقفي عن
المغيرة بن شعبة قال: نزلت هذه الاَية في قتل عثمان, رضي الله عنه {يا أيها الذين
آمنوا لا تخونوا الله والرسول} الاَية.وقال ابن جرير أيضاً: حدثنا القاسم بن
بشر بن معروف حدثنا شبابة بن سوار حدثنا محمد بن المحرم قال لقيت عطاء بن أبي رباح
فحدثني قال: حدثني جابر بن عبد الله أن أبا سفيان خرج من مكة فأتى جبريل رسول الله
صلى الله عليه وسلم فقال: إن أبا سفيان بمكان كذا وكذا, فقال رسول الله صلى الله
عليه وسلم «إن أبا سفيان في موضع كذا وكذا فاخرجوا إليه واكتموا» فكتب رجل من
المنافقين إليه إن محمداً يريدكم فخذوا حذركم فأنزل الله عز وجل {لا تخونوا الله
والرسول وتخونوا أماناتكم} الاَية, هذا حديث غريب جداً, وفي سنده وسياقه نظر, وفي
الصحيحين قصة حاطب بن أبي بلتعة أنه كتب إلى قريش يعلمهم بقصد رسول الله صلى الله
عليه وسلم إياهم عام الفتح, فأطلع الله رسوله على ذلك, فبعث في إثر الكتاب فاسترجعه
واستحضر حاطباً فأقر بما صنع, وفيها فقام عمر بن الخطاب فقال يا رسول الله: ألا
أضرب عنقه, فإنه قد خان الله ورسوله والمؤمنين ؟ فقال: «دعه فإنه قد شهد بدراً, وما
يدريك لعل الله اطلع على أهل بدر فقال: اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم». قلت: والصحيح
أن الاَية عامة, وإن صح أنها وردت على سبب خاص, فالأخذ بعموم اللفظ لا بخصوص السبب
عند الجماهير من العلماء. والخيانة تعم الذنوب الصغار والكبار اللازمة والمتعدية.
وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس {وتخونوا أماناتكم} الأمانة, الأعمال التي ائتمن
الله عليها العباد, يعني الفريضة. يقول: {لا تخونوا} لا تنقضوها. وقال في رواية:
{لا تخونوا الله والرسول}, يقول بترك سنته وارتكاب معصيته.وقال محمد بن إسحاق:
حدثني محمد بن جعفر بن الزبير عن عروة بن الزبير في هذه الاَية, أي لا تظهروا له من
الحق ما يرضى به منكم, ثم تخالفوه في السر إلى غيره, فإن ذلك هلاك لأماناتكم,
وخيانة لأنفسكم. وقال السدي: إذا خانوا الله والرسول فقد خانوا أماناتهم, وقال
أيضاً: كانوا يسمعون من النبي صلى الله عليه وسلم الحديث فيفشونه حتى يبلغ
المشركين, وقال عبد الرحمن بن زيد: نهاكم أن تخونوا الله والرسول كما صنع
المنافقون, وقوله {واعلموا أنما أموالكم وأولادكم فتنة}, أي اختبار وامتحان منه لكم
إذ أعطاكموها ليعلم أتشكرونه عليها وتطيعونه فيها أو تشتغلون بها عنه وتعتاضون بها
منه كما قال تعالى: {إنما أموالكم وأولادكم فتنة والله عنده أجر عظيم} وقال
{ونبلوكم بالشر والخير فتنة}. وقال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم
ولا أولادكم عن ذكر الله, ومن يفعل ذلك فأولئك هم الخاسرون}
بن أبي قتادة والزهري: أنزلت في أبي لبابة بن عبد المنذر حين بعثه رسول الله صلى
الله عليه وسلم إلى بني قريظة لينزلوا على حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم
فاستشاروه في ذلك فأشار عليهم بذلك وأشار بيده إلى حلقه, أي إنه الذبح, ثم فطن أبو
لبابة ورأى أنه قد خان الله ورسوله, فحلف لا يذوق ذواقاً حتى يموت أو يتوب الله
عليه, وانطلق إلى مسجد المدينة فربط نفسه في سارية منه, فمكث كذلك تسعة أيام حتى
كان يخر مغشياً عليه من الجهد حتى أنزل الله توبته على رسوله, فجاء الناس يبشرونه
بتوبة الله عليه, وأرادوا أن يحلوه من السارية, فحلف لا يحله منها إلا رسول الله
صلى الله عليه وسلم بيده, فحله, فقال: يا رسول الله: إني كنت نذرت أن أنخلع من مالي
صدقة, فقال «يجزيك الثلث أن تصدق به». وقال ابن جرير: حدثني الحارث حدثنا عبد
العزيز حدثنا يونس بن الحارث الطائفي حدثنا محمد بن عبيد الله بن عون الثقفي عن
المغيرة بن شعبة قال: نزلت هذه الاَية في قتل عثمان, رضي الله عنه {يا أيها الذين
آمنوا لا تخونوا الله والرسول} الاَية.وقال ابن جرير أيضاً: حدثنا القاسم بن
بشر بن معروف حدثنا شبابة بن سوار حدثنا محمد بن المحرم قال لقيت عطاء بن أبي رباح
فحدثني قال: حدثني جابر بن عبد الله أن أبا سفيان خرج من مكة فأتى جبريل رسول الله
صلى الله عليه وسلم فقال: إن أبا سفيان بمكان كذا وكذا, فقال رسول الله صلى الله
عليه وسلم «إن أبا سفيان في موضع كذا وكذا فاخرجوا إليه واكتموا» فكتب رجل من
المنافقين إليه إن محمداً يريدكم فخذوا حذركم فأنزل الله عز وجل {لا تخونوا الله
والرسول وتخونوا أماناتكم} الاَية, هذا حديث غريب جداً, وفي سنده وسياقه نظر, وفي
الصحيحين قصة حاطب بن أبي بلتعة أنه كتب إلى قريش يعلمهم بقصد رسول الله صلى الله
عليه وسلم إياهم عام الفتح, فأطلع الله رسوله على ذلك, فبعث في إثر الكتاب فاسترجعه
واستحضر حاطباً فأقر بما صنع, وفيها فقام عمر بن الخطاب فقال يا رسول الله: ألا
أضرب عنقه, فإنه قد خان الله ورسوله والمؤمنين ؟ فقال: «دعه فإنه قد شهد بدراً, وما
يدريك لعل الله اطلع على أهل بدر فقال: اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم». قلت: والصحيح
أن الاَية عامة, وإن صح أنها وردت على سبب خاص, فالأخذ بعموم اللفظ لا بخصوص السبب
عند الجماهير من العلماء. والخيانة تعم الذنوب الصغار والكبار اللازمة والمتعدية.
وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس {وتخونوا أماناتكم} الأمانة, الأعمال التي ائتمن
الله عليها العباد, يعني الفريضة. يقول: {لا تخونوا} لا تنقضوها. وقال في رواية:
{لا تخونوا الله والرسول}, يقول بترك سنته وارتكاب معصيته.وقال محمد بن إسحاق:
حدثني محمد بن جعفر بن الزبير عن عروة بن الزبير في هذه الاَية, أي لا تظهروا له من
الحق ما يرضى به منكم, ثم تخالفوه في السر إلى غيره, فإن ذلك هلاك لأماناتكم,
وخيانة لأنفسكم. وقال السدي: إذا خانوا الله والرسول فقد خانوا أماناتهم, وقال
أيضاً: كانوا يسمعون من النبي صلى الله عليه وسلم الحديث فيفشونه حتى يبلغ
المشركين, وقال عبد الرحمن بن زيد: نهاكم أن تخونوا الله والرسول كما صنع
المنافقون, وقوله {واعلموا أنما أموالكم وأولادكم فتنة}, أي اختبار وامتحان منه لكم
إذ أعطاكموها ليعلم أتشكرونه عليها وتطيعونه فيها أو تشتغلون بها عنه وتعتاضون بها
منه كما قال تعالى: {إنما أموالكم وأولادكم فتنة والله عنده أجر عظيم} وقال
{ونبلوكم بالشر والخير فتنة}. وقال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم
ولا أولادكم عن ذكر الله, ومن يفعل ذلك فأولئك هم الخاسرون}
رد: من القرآن الكريم
فعلا هده الرواية التي دكرتها لي فعلا هي موجودة بمعلقة في ضريح ابو لبابة الانصاري بقابس فشكرا لكم
خليفة الرياني سوسة تونس- .
-
رقم العضويه : 22
عدد المساهمات : 183
نقاط : 369
تاريخ التسجيل : 24/05/2010
مواضيع مماثلة
» معلومات عامة عن القرآن الكريم والسور والآيات
» وصايا الله لرسوله الكريم
» إعجاز القرآن الكريم في ذكر ولادة السيد المسيح عليه السلام
» كيكة الكريم كراميل
» العناية بالقرءان الكريم
» وصايا الله لرسوله الكريم
» إعجاز القرآن الكريم في ذكر ولادة السيد المسيح عليه السلام
» كيكة الكريم كراميل
» العناية بالقرءان الكريم
منتديات الرياينه - الجبل الغربي - ليبيا تستقبلكم بكل مودة فمرحبا بكم :: **المنتـــــــــــــديات الدينية :: ـ****منتدى السيــرة والاحاديث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى