اغاني الرحي
منتديات الرياينه - الجبل الغربي - ليبيا تستقبلكم بكل مودة فمرحبا بكم :: **المنتــــــــــديات الاجتماعيه :: ****منتدى الامثـــال والحكم
صفحة 1 من اصل 1
اغاني الرحي
أغاني الرحي.
.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
شعر تختص به المرأة..... ويخصها..... تشكو فيه المرأة
همها وأحلامها وأمانيها للرحى التي تدور
مثلها لتطحن كما تطحنها الأيام.....
اخيه مامر ريقي.... واحيه ماحر دايا
...... واللي حسبته حبيبي... ظهر عدو من ورايا
يا ميمتي يا وديده.... يا غاليا ما تهوني
....جيتي عليا بعيده....لمني تشيع عيوني .... يا حاسه اللي انحسه ..... يا ساهر الليل
دوني
يا ميمتي لو نشاكيك ... نخبرك ما طرالي
... نسقط عيوني نبكيك .... وانسهرك ليالي
يا سعد من قال امي .... ومن بيتها واجباته
.... تاريك يا ام جنه ... يا تعس من فارقاته
بيت الام مهدوم ... وجامع بلا بوها خالي
..... ورزق الا بلا خوي مقسوم ..... يصفى قليل اللمالي
يا خوي كانك وخي ... انت الراي وانا الدباره
.....كانك وخي النساوين ...حتى غلاي خساره
يا ميمتي يا وديده ... يا غاليه في الضماير
.....سول النبي والعقيده... تعالينا يوم زاير
والرحى تتكون من دفتين سفلية وعلوية لا
يوجد بينهما حاجز ويثبت في وسط الدفة السفلى مسمار من الحديد يدخل في فتحة دائرية بقطر
خمسة سنتيمترات تقريباً بالدفة العلوية التي تثبت بها قطعتين من الخشب على جانبي المسمار
تسمى (الفرش) ويسمى هذا المسمار (قلب الرحى)، وفى طرف الدفة العلوية يثبت قضيب من الخشب
بطول قبضة اليد ويسمى (الشظ) يمسك به أثناء (الرحى) الطحن.
وأثناء طحن الغلال تردد النساء بعض الأهازيج
التي من شأنها أن تخفف عنهن عناء العمل، وعادة ما تحمل هذه الأهازيج إشارات معينة نحو
موضوع ما، وتختلف الأهازيج من أداء فردى من قبل امرأة واحدة، إلى أداء جماعي تشترك
فيه عدة نساء كما تختلف أنواع الأهازيج، فمنها ما يشبه (غناوة العلم) ومنها ما هو قصيدة
من عدة أبيات وتسمى أهازيج في تراثنا الشعبي بــ(المهاجاة) أي المحاكاة بين المرأة
والرحى، ومثال على ذلك مهاجاة بين بنت وأمها في حوارية حزينة مدهشة تقول البنت :
حمامات لبراج تعالن عطنى نباكن
خوي اللى مضحكه عاج قالن برم من حذاكن
حنى تشيع نظرها وعيونها شاباتى
تهايالها زول خويا وان المغيربياتى
فترد الأم على ابنتها قائلة :
يا بنت جوك خطار عرب شرق ماتعرفيهم
حطى حطب واكبري النار كنيب راه خوك فيهم
فتعود البنت للقول مجددا :
خليت عيني تشارف وحطيت نفسي رقيبه
على ضى عيني الغالى اين مسارب تجيه
ومن أغاني الرحى أو المهاجاة :
نايارحى وين نطريك يخطر الغايب علينا
ينهال الدمع ويجيك يبقى دقيقك عجينه
وزمن أغاني الرحى أيضاً:
عز الولد عقل وازناد.
وعز البنات الرزينة وعز الوطى سيل بداد
........
ايخلف نوارير زينة .
عيب الجمل قلت النقل ...
وعيب الحصا ن الحرانى .....
وعيب الولد قل العقل ,ايظهر جوارح اللسانى
القلب صندوق للدس ..
.وعلة البنادم لسانه والوذن تسمع الحس.
والعين تشبح بيانه.
ياريتى طير وانطير.
.وجناحى على الارض هافى.
انجى لحوشكم ياغوالى. انميعد ونقلع اريافى
.
ماتجى محبة بغصب ..ولابر من عند جافى .
ولا في البحر ينحفر بير ...ولا في العدو
قلب صافى .
زين النخل في العراجين ...وزين المرا في
السوالف وزين الذهب في الموازين.
ليا طاح فى دين عارف
اللى م اقرا ما عرف الفرض .حتى أن تاب مازال
جاهل ....
واللى ما مشى ما عرف الأرض. وما يوردك على
المناهل.
نا العَيْن وانْتُو نظَرْها ونا لِيْد وانْتُو
لصابِعْ.
ونا لَرْض وانْتُو مطَرْها بلاكَم اتْصِيْف
المرابِعْ.
اِن كان رَبِّي عَطَاك يعِيْنَك عَلَى الدَّهر
دِيْمة.
ترْمِي عَصَاتَك من اِيْدَك عَوْجا توَلِّي
سقِيْمة.
الابِل طْوال العَرَاقِيْب وَيْن شَيّعَت
ما تْواطي.
تطْوِي الوطَا طَيّ في طَيّ طَيّة طوِيل
البْسَاطي.
اللي طلَب يطْلِب الله ويقُول يا كرِيْم
المعاطي.
والعَبْد خَلِّيك منّه لا يرفعَك لا يواطي.
زِيْن النّخَل في العَرَاجِيْن وزِيْن المْرَا
في السّوالِف.
وزِيْن الذّهَب في الموازِيْن اِن كان طاح
في ايْدَيْن عارِف.
يا رَيتْنا ما ضنَيْنا وَقتاً نوَيْنا الفْراقي.
واللي ضنَىَ ما تهَنّا واللي ما ضنَىَ بات
شاقي.
لَولاد ما يعملوا خَيْر ورَبَّيتّم نَيْن
صارَوا.
وانْهَفِّت عَلَيْهم كما الطَّيْر ووَيْن
نَبّتَوا الرِّيْش طارَوا.
ناري عَلَى اللي غَرِيْب في بلاد ما هي
بلاده.
والفَم يَضْحَك ويَلْعَب والقَلْب صابِغ
سوَاده.
ما يَوْجْعَك غَيْر من مات ودَانَوا عَلَيْه
اللحايد.
كَلاّ غَرِيْب البلادات يعَاوِد بْطُول
المدَايد.
يا طالْعاً فَوْق في الجَوّ ابْنِي عَلَىَ
الصِّحّ ساسَك.
ويا حارِث الشَّوك مِن تَوّ اتْشُوف العَجَب
في دْرَاسَك.
فاعل الخَيْر هَنِّيْه وبالفَرْح تَزْهَىَ
ايّامه.
وفاعل الشَّرّ عَزِّيْه توَلِّي عَلَيْه
النّدامة.
يا رَيتني طَيْر ونْطِيْر وجناحي عَلَيْ
لَرْض هافي.
انْجي لغَوْشكَم يا غَوالي انْمَيْعِد ونَقلَع
ارْيافي.
والشايلة شَمّلَوها ملَت ضَرْعها بالشّمَالي.
والحايلة سَفّرَوها جابَت لذِيْذ الوْكالي.
القَلْب صَنْدوق للدَّسّ وعِلّة البنادِم
لسانه.
والوذْن تَسْمَع الحِسّ والعَيْن تنْظِر
بيَانه.
يا سعَد مَن غايْبه جاه ويا فَرحته يا دلاله.
ونا غايْبي طال مَرْجاه مشْتاقَة لتَوقة
خَيَاله.
وهذه امرأة عمياء تخاطب أطفالاً يلعبون
إلى جانبها:
يا عوَينكَم يا اعْوَيلة اللي صايدِيْن
العَوَافي.
اللي تنظروا في بعَضْكَم واللي ترقدوا الليل
وافي.
يا سعد من قال أمي
ومن بيتها واجباته
تاريك يا ام جنه
يا تعس من فارقاته
اخيه مامر ريقي
واحيه ماحر دايا
واللي حسبته حبيبي
ظهر عدو من ورايا
يا ميمتي يا وديده
يا غاليا ما تهوني
جيتي عليا بعيده
لمني تشيع عيوني
يا حاسه اللي انحسه
يا ساهر الليل دوني
يا ميمتي لو نشاكيك
نخبرك ما طرالي
نسقط عيوني نبكيك
وانسهرك ليالي
بيت الام مهدوم
وجامع بلا بوها خالي
ورزق الا بلا خوي مقسوم
يصفى قليل اللمالي
يا ميمتي يا وديده
يا غاليه في الضماير
سوال النبي والعقيده
تعالينا يوم زاير
بو سرج فضه
وبو فرس مريوحه
ياناس خلوله
الطريق بروحه
ياطير ياطاير لي السماء
توطى نزيدك رويشه
وعلي قد ريشك احجابات
ونجيك ياسيد عيشه
ياريت خوتي ثلاثين
واولا عمّي بزايد
ما ياكلوا لقمة الدين
ولا يلبسوا جرد بايد
يا خوي كانك وخيّ
إنت الراي وانا الدباره
كانك وخي النساوين
حتى غلاي خساره
عيني تراجي
في الفرس وسيده
مراجات قايد
من بلاد بعيده
ياعين عوتدك
بشبح الغالي
هبل من هبل
ما دار كيف هبالي
الحب مادارلي شيء
والكره مادار حاجة
نقعد عليكم كما البي
سلطان واخذ مجازة
تريت المحبة تشرهيب
والمعرفة بالجلاوي
سية حبيبي كما جرح
هلٌي ماله مداوي
لا قابلوا شبح لا نبح
ولا من يدل الذهيبة
كان القطا داير الحس
والريم داير جليبة
مايوجعك غير اللي مات
وحازم عليه اللحايد
كلا بعيد الجوابات
ايروح بطول المدايد
الثلب لو شاب وحداب
وطال السفر بالمعاشي
بيعيه ياصاحب النــاب
وخــودي بحقه حواشي
صنعت في المناطق الشرقية
والغربية في ليبيا من الحجارة الصلبة واشتهرت منطقة 'جناون' في منطقة الجبل الغربي
بصنع الرحى منها لصلابة صخورها.
وكانت عند
أهل البادية من الاشياء الضرورية وتأتي أهميتها في اتجاهيين الأول أن الأسرة الليبية
تقوم بطحن الحبوب القمح والشعير ويصنعون منها غذائهم مثل البازين وهو طعام رئيسي للأسرة
وسريع التحضير حين يحل بالاسرة ضيف ومن هذه الحبوب التي تطحن تصنع العديد من الأكلات
الشعبية المتمثلة في العيش والكسكسي والحساء والعصيدة والزميتة.
وقد كانت المرأة ورغم بساطة ثقافتها
في الازمان الماضية جعلت من أغاني الرحى وسيلة للتعبير عن مشاغلها ومشاعرها وأحاسيسها
وكذلك قيم وتقاليد مجتمعها وهي أغاني ظلت تنتقل من جيل إلى جيل إلى أن صارت جزءا غنيا
من التراث الشعبي أسهمت ولازالت تسهم في تربية الاجيال.
منقول بتصرف من عدة مصادر ..........والرحى لينا مش منقوله ...والله ووقف سعدك يارحاتنا اوخشيتي الانترنيت
مجرد دعابه مشكورين
منتديات الرياينه - الجبل الغربي - ليبيا تستقبلكم بكل مودة فمرحبا بكم :: **المنتــــــــــديات الاجتماعيه :: ****منتدى الامثـــال والحكم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى