ما هي الوصية
منتديات الرياينه - الجبل الغربي - ليبيا تستقبلكم بكل مودة فمرحبا بكم :: **المنتـــــــــــــديات الدينية :: ـ****منتدى العبادات والفرائض
ما هي الوصية
((
ماهي الوصيــه ))
حتى نعلم ما هي الوصية
نعود إلى أهل الفقــه والعلم و الاختصاص لنرى تعريف الوصية عندهم
الوصيه في اللغة :-
الوصل ، مأخوذة من وصيت
الشئ أصيه إذا وصلته .
والوصية هي الإيصاء ، و
تطلق بمعنى العهد إلى الغير في القيام بفعل أمر ، حال حياته أو بعد وفاته ، يقال :
أوصيت إليه : أي جعلته وصياً يقوم على من بعده . و هذا المعنى اشتهر فيه لفظ :
الوصاية
والفقهاء فرقوا بين
اللفظين فقالوا :-
إن معنى أوصيت إليه :
عهدت إليه بالإشراف على شؤون القاصرين مثلاً . و خصوا هذا بالوصاية و الإيصاء . و
معنى أوصيت له : تبرعت له و ملكته و ملكته مالاً و غيره . وخصوه بالوصية .و تطلق
أيضاً على جعل المال للغير : يقال : وصيت بكذا أو أوصيت بكذا ، أي جعلته له ، و
الوصايا جمع وصية تعم الوصية بالمال و الإيصاء أو الوصاية .
في الاصطلاح الشرعي :-
هبة الإنسان غيره عينا
أو دينا أو منفعة على أن يملك الموصى له الهبة بعد موت الموصي. وعرفها بعضهم :
بأنها تمليك مضاف إلى ما بعد الموت بطريق التبرع سواء أكان المملك عيناً أم منفعة
، كالوصية بمبلغ من المال أو بمنفعة دار لفلان ، أو لجهة خير بعد وفاة الموصي ؛
ومن هذا التعريف يتبين الفرق بين الهبة والوصية. فالتمليك المستفاد من الهبة يثبت
في الحال. أما التمليك المستفاد من الوصية فلا يكون إلا بعد الموت. هذا من جهة ومن
جهة أخرى ، فالهبة لا تكون إلا بالعين. والوصية تكون بالعين وبالدين وبالمنفعة.
قال الحنفيـة : بأن للوصية ركن واحد و
هو الإيجاب فقط من الموصي ، أما القبول من الموصى له فهـو شرط ، لا ركن ، أي أنه
شرط في لزوم الوصية و ثبوت ملك الموصى له .
والإيجاب
يكون بكل لفظ يصدر منه متى كان هذا اللفظ دالاً على التمليك المضاف إلى ما بعد الموت
بغير عوض مثل أن يقول : أوصيت لفلان بكذا بعد موتي أو وهبت له ذلك أو ملكته بعدي.
وكما
تنعقد الوصية بالعبارة تنعقد كذلك بالإشارة المفهمة متى كان الموصي عاجزا عن النطق
كما يصح عقدها بالكتابة.
ومتى
كانت الوصية غير معينة بأن كانت للمساجد أو الملاجئ أو المدارس أو المستشفيات
فإنها لا تحتاج إلى قبول بل تتم بالإيجاب وحده لأنها في هذه الحال تكون صدقة ؛ أما
إذا كانت الوصية لمعين بالشخص فإنها تفتقر إلى قبول الموصى له بعد الموت أو قبول
وليه إن كان الموصى له غير رشيد. فإن قبلها تمت وإن ردها بعد الموت بطلت الوصية
وبقيت على ملك ورثة الموصي. والوصية من العقود الجائزة التي يصح فيها للموصي أن
يغيرها أو يرجع عما شاء منها أو يرجع عما أوصى به.
والرجوع
يكون صراحة بالقول كأن يقول : رجعت عن الوصية. ويكون دلالة بالفعل مثل تصرفه في
الموصى به تصرفا يخرجه عن ملكه مثل أن يبيعه.
أما جمهور العلماء ( الشافعية والحنابلة و المالكية
) فقد قالوا بأن للوصية أركان أربعة :-
1- موصي . 2- موصى له .
3- موصى به . 4- الصيغة
فوائد نوصي بذكرها في
الوصيــه الشرعية))
أوصي من تركت من أهلي
بتقوى الله تعالى و العمل بما أمر به و الإبتعاد عما نهى عنه و باتباع سنة سيد
الأولين و الأخرين محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم .
أوصي بدعوة من تيسر
حضوره من الصالحين و العلماء عند إشرافي على الموت ليذكروني بالشهادة لتكون أخر
كلامي عند موتي عملاً بقول المصطفى صلى الله عليه و سلم : ( من كان آخر كلامه لا
إله إلا الله دخل الجنة ) رواه
أبو داود و قال عنه الشيخ ناصر الدين :حديث صحيح .
كما أوصي بالصبر عند
موتي و أن تقولوا خيراً و تكثروا لي من الاستغفار و الدعاء لدخول الجنة و النجاة
من النار و تقضوا عني كافة ديوني و تكثروا من قول لا إله إلا الله ، و إنا لله و
إنا إليه راجعون . اللهم أجرني في مصيبتي و اخلف لي خيراً منها . قال رسول
الله صلى الله عليه و سلم : ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول : ( إنا لله و إنا إليه
راجعون اللهم أجرني في مصيبتي و اخلف لي خيرا منها إلا أجره الله في مصيبته و أخلف
الله له خيرا منها ) صحيح الجامع الصغير . و هو حديث صحيح.
كما أوصي بتغميض عيني
بعد التحقق من موتي و أن لا تدعوا على أنفسكم إلا بخير . و ألا يكون هناك
ندب أو نياحة لأن الميت يعذب ببكاء أهله .
عن سالم بن عبد الله عن
أبيه قال : قال عمر بن الخطاب : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الميت يعذب ببكاء أهله
عليه ) وفي الباب عن ابن عمر و
عمران بن حصين قال أبو عيسى حديث عمر حديث حسن صحيح وقد كره قوم من أهل العلم
البكاء على الميت قالوا الميت يعذب ببكاء أهله عليه وذهبوا إلى هذا الحديث و قال
ابن المبارك أرجو إن كان ينهاهم في حياته أن لا يكون عليه من ذلك شيء .
أوصي بتغسيلي بمعرفة
رجل من أهل العلم و التقوى و الصلاح لينشر ما يراه من خير و يستر ما يظهر له من شر
. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من غسل ميتاً ستره الله من الذنوب و من كفنه
كساه الله من السندس ) .( حديث حسن ، صحيح الجامع الصغير ) .
كما أوصي أن تصلي علي
جماعة من المسلمين لما في ذلك من الفضل لقوله صلى الله عليه و مسلم : ( ما من رجل مسلم يموت
فيقوم على جنازته أربعون رجلاً لا يشركون بالله شيئاً إلا شفعهم الله فيه ) حديث صحيح ، صحيح الجامع
الصغير.
كما أوصي أن تدعو لي
بما ثبت عن رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم : ( اللهم اغفر له و
ارحمه و عافه و اعف عنه و أكرم نزله و وسع
مدخله و اغسله بالماء و الثلج و البرد و نقه من خطاياه كما نقيت الثوب
الأبيض من الدنس و أبدله داراً خيراً من داره و أهلاً خيراً من أهله و زوجاً خيراً
من زوجه و أدخله الجنة و أعذه من عذاب القبر و من عذاب النار ) رواه مسلم في صحيحه .
و أخيراً أوصي بالوقوف
عند قبري ما يقارب الساعة للدعاء و الاستغفار لي . عن عمرو بن العاص رضي الله عنه
، قال : (
إذا دفنتموني فأقيموا حول قبري ما تنحر جزور و يقسم لحمها ، حتى استأنس
بكم و أعلم ماذا أراجع به رسل ربي ) رواه مسلم .
هذه وصيتي و أني برئ من
كل فعل أو قول يخالف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
رد: ما هي الوصية
gecol- ..مشـــــــــــرف
-
رقم العضويه : 17
عدد المساهمات : 248
نقاط : 2383
تاريخ التسجيل : 10/05/2010
منتديات الرياينه - الجبل الغربي - ليبيا تستقبلكم بكل مودة فمرحبا بكم :: **المنتـــــــــــــديات الدينية :: ـ****منتدى العبادات والفرائض