كان تبّي تهرب مالهم بسرعة لرحلتنا انظم//الرياينه
3 مشترك
منتديات الرياينه - الجبل الغربي - ليبيا تستقبلكم بكل مودة فمرحبا بكم :: **المنتــــــــــديات الثقافية :: ****منتدى السياحة والرحلات
صفحة 1 من اصل 1
كان تبّي تهرب مالهم بسرعة لرحلتنا انظم//الرياينه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url]
بعض اشجار النخيل ويرى الافق من خلفها وشباب
يمارسون السباحة/الرياينه
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url]
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url]
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url]
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url]
شجرة نخيل بجانب العين/الرياينه
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url]
شباب من الرياينه يمارسون السباحة في
مياه العين التي تم تجميعها في حوض /الرياينه
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url]
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url]
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url]
مجموعة من اشجار النخيل وهي محملة
بالثمار /الرياينه
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]quot]]
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]quot]]
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]quot]]
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]quot]]
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]quot]]
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]quot]]
مصب العين وتُرى المياه تتدفق
/الرياينه
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]quot]]
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]quot]]
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]quot]]
ما وراء النخيل/الرياينه
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]quot]]
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]quot]]
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]quot]]
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]quot]]
احجار منحوته وضعت علي شكل طاولة
وكراسي /الرياينه
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]quot]]
قرية من قرانا /الرياينه
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]mp;quot]]
خط النفط والغاز /الرياينه
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]quot]]
أتمنى ان تكونوا قد استمتعتم معي في هذه الرحلة القصيرة واستعدتم
ذكريات الطفولة والي لقاء في رحلة قادمة استودعكم الله
قلم وفكرة وعدسة ابن الباديه في الجمعه 6/8/2010
كان تبّي تهرب مالهم بسرعة لرحلتنا انظم
وعيش الماضي وارسم صورة تبين تاريخك وأمجادك راك بتمشي زي أجدادك ما حدش بيك ابيهتم
هيا إمعانا تنسي أحزانك تنسي تعبك تنسي شقاك وتنسي الغم
تتمايز تضاريس منطقة الرياينه بين السهول الواسعة الخصبة
الممتدة في العمق الشمالي للمنطقة والتي تزرع فيها حبوب القمح والشعير في فصل
الزراعة البعلية والسلسلة الجبلية التي تمثل جزء مهم من سلسلة الجبل الغربي او جبل
نفوسه كما يسمي في المصادر التاريخية وفوق قمة هذه السلسلة تقع قري الرياينه التي
كانت في السابق تفصل بينها مسافات خالية من البنيان مما كان له الأثر في عدم تواصل
أهلها الا في مناسبات محدودة وقد اتصلت هذه القري ببعضها اليوم بفعل انتشار
المباني والطرق و زحف العمران وأصبحت متداخلة لحد يصعب معه تحديد الحدود لكل منها
وهذا جعل أهل المنطقة أسرة واحدة كبيرة تشترك
في السراء والذراء تربط بينهم روابط
اجتماعية قوية كرابطة المصاهرة التي دمجت العائلات وربطت الأسر ببعضها البعض فأصبحت
هناك قرابة الي جانب المكان الواحد والتاريخ المشترك مما زاد في قوة اللحمة الاجتماعية
بين أهلها وقرّب المسافات بين القلوب وأصبح أثر ذلك واضح في العقود الأخيرة .
والقرى حسب ترتيبها من الشرق للغرب هي{ أولاد علي-أولاد ابوحسين-أهل العين-أولاد
عبد العزيز-أولاد ريان-الفّاضل-العقيبه} والي الجنوب من هذه القري تقع الأراضي
الزراعية الخصبة {الظاهر}التي تشتهر بالزراعات البعلية كالقمح والشعير والأشجار
مثل الزيتون والتين واللوز كما توجد عدة معالم تاريخية وأماكن سياحية بالمنطقة
وهذا دليل قطعي علي عراقة هذه البقعة وقدمها في التاريخ ومدي أهميتها في الماضي
بدليل وجود حضارات بادت وسأخذكم اليوم الي احد أهم المعالم السياحية بالمنطقه باعطاء
نبذة مختصرة عن هذا المعلم معززة ببعض الصور التي تغني عن كثرة الشرح فالصور كما
هو معروف ابلغ من الكلام وهذه الصور تم التقاطها خصيصا لهذا الموضوع وهذا المعلم
هو عين الرياينه او عين أهل العين كما يطلق عليها البعض وهي عين ماء جاريه تقع في
منتصف الجبل ومنتصف المنطقة تقريبا تحيط بها أشجار النخيل الباسقة وتنحدر مياهها
الجارية للأسفل متخللة ظلال النخيل .
وهذه العين موجودة منذ القديم فوجودها ضارب في أعماق
التاريخ فهي موجودة قبل وجود البشر من سكان المنطقه ولا يوجد لها أي تاريخ محدد
للظهور فالكل يأتي ليجد مياهها تنساب ويمضي وتستمر المياه في الانسياب يرحل البشر
وتبقي هي شاهد عن أجيال وأجيال مرت من هنا
وردتها الصبايا بالجرار والرجال بالدواب والرعاة بالأغنام
والمزارعون بالاتهم كل يطلب ان تزوده بالحياة وبطرق مختلفة فقد كانت النساء في الماضي
يردنها حاملات جرار من الفخار تستعمل لجلب
الماء ليملآنها ويعدن بها فوق ظهورهن عبر ممرات
ملتوية منحوتة في الجبل أما الرجال فكانوا يأتون اليها برفقة دوابهم لملآ أوانيهم
بالماء اما للاستعمال الشخصي او لري الأشجار
التي يتم غرسها في المناطق الزراعية [ الظاهر]
وصلت الي العين عبر طريق ممهد مرصوف بالإسفلت وتركت
السيارة علي بعد حوالي مئة متر من مصب العين وكنت أسير عبر الطريق المؤدي اليها
والمتعرج الذي يمر خلال اشجار النخيل
وخطرت لي فكرة في إجراء مقابله مع العين فهي شاهد عن الزمن الذي مضي وستبقي شاهد
عن الزمن الأتي وصلت الي المصب او مسقط
المياه فاستقبلتني بترحاب وصوت عذب يصدر عن سقوط مياهها الصافية والتي ترسل صوتا
رتيب يوحي بجمال المكان وينتشر عبق التاريخ فيه ففي تلك البقعة وقفت صبية وفي هذا المكان جلس شيخ وهناك يسير رجل
وفوق صفحة ذلك الحجر تقوم امرأة بغسل صوفها وبجانب تلك الصخرة تغسل أخري ملابس أسرتها
وتحت تلك النخلة يقف طفلا محاولا إسقاط رطبات بحجر وابعد من ذلك قليلا شابة تجمع
الجريد الجاف وبجانبي يقف جمل بعد ان
ارتوي والي الخلف ارى جوادا يحاول الوقوف
علي رجليه الخلفيتان و....و....ووووو لم اعد قادرا علي وصف المكان فهو اكبر من ان
يوصف فوق ورقة او من خلال لوحة مفاتيح لان هناك أشياء لايمكن ان نفيها حقها
بالحديث عنها او وصفها ولكن ليس هناك من وسيلة أخري يمكن ان نخبر بها الآخرين
الا الوصف
السلام عليكم قلت في نفسي وقد اختفي ما وصفت ولفت نظري
وجود مجموعة من الصبية الصغار يتعلمون السباحة في حوض تم بناؤه ودار الحوار التالي بيني وبين العين :
ما اسمك؟
عين اهل العين او عين الرياينه وهذا الاسم دليل عن
وجودي هنا قبل الجميع فانا وجدت قبل الكل
وقد أغرة الناس مياهي بالإقامة بجانبي رغم صعوبة المكان كما ترى لان الحصول علي أكسير
الحياة كان صعب في الماضي وهذا ما جعل الرابط بيني وبين جيراني قوي فانا أمدهم بإكسير
الحياة بلا مقابل وأجود حتي في أيام القحط وادفع يوميا بآلاف اللترات من المياه
العذبة اهديها للمخلوقات المختلفة لأمدها بالحياة وأنقذها من الهلاك.
كم عمرك؟
عمري بعمر من مر من بشر وحيوان وشجر عمري بعمر النخيل والأحجار
ضارب في أعماق التاريخ فانا لااذكر تاريخ
ميلادي فعند مولدي لم يكن السجل المدني موجود اذكر إنني ولدت منذ زمن غابر قديم
قدم الأيام والليالي.
حدثينا عن الأيام الخوالي:
اغرورقت عينها بالدموع وصمتت قليلا ثم قالت:
لقد رحلوا من كانوا يعرفون قيمتي لقد عشنا سويا أياما
صعية وعصيبة ورغم ذلك كان يربط بيننا الود
والمحبة فقد كانوا يقسمون الأيام يوما للرجال وحيواناتهم ويوما للنساء وغسيلهن
ويوم للمزارعين ومزروعاتهم فيوم النساء لاياتي الرجال أبدا وكانت تأتي النساء مع
أطفالهن والصبايا محملات بالملابس التي
تحتاج غسيل وبعض الصوف الذي يحتاج الي تنظيف لغزله ونسجه كن ياتين محملات بذلك
بالاظافة الي جرار الفخار يحملنها فوق ظهورهن فيقضين اغلب اليوم في الغسيل مثرثرات
ضاحكات يروين حكاياتهن ويغسلن احزانهن بمائي فهن يجدن في ضيافتي لقاء لايمكن ان
يتحقق لهن في أي مكان في ذلك الزمن وبعد التعاون في الغسيل يقمن بملأ الجرار ويحملنها
فوق ظهورهن مع الملابس التي تم غسلها والصوف الذي تم تنظيفه ويعدن مع تلك الطرق المتعرجة الي بيوتهن الي
الموعد المحدد بعد يومين او ثلاثة او الأسبوع القادم حسب النظام أما الرجال فكنوا يأتون
مع دوابهم لسقيها او لحمل المياه فوق ظهورها واحيانا لغسلها ويأتي أصحاب القطعان
في موعدهم لسقي قطعانهم ويكون المزارعون علي أهبة الاستعداد كل ينتظر دوره في ري
خضرواته ونخلاته التي ينتظر انتاجها بفارغ الصبر...فجأة توقفت عن الكلام وأجهشت
بالبكاء بحرقة ووجدتني أشاطرها الحزن ولكن بلا دموع مقنعا نفسي بالقول ان الرجال
لاتبكي وان دموع الرجال عزيزة فاكتفيت بغمغمة ظمنتها كل حزني .
قبل ان أغادر قلت :ماهي أمنيتك في الحياة:
ردت وهل ُتسال الحياة عن الحياة انا الحياة ما جرت
مياهي انا التاريخ والأمس واليوم والغد
انا من كانت وماتزال تمد مخلوقات كثيرة بالحياة رغم ان البشر أصبح في شبه
غنى عن مياهي ولكنني أعطي لغيره اطلب فقط من باب الوفاء الاهتمام بي قليلا
والاستفادة من مياهي التي تذهب هدرا بين الاحجار وتوقفت عن الكلام!!.......فكان
الصمت خاتمة اللقاء
سمعت خرير الماء ينساب في ممرات بين اشجار النخيل
وعصفور يقف فوق غصن شجرة يغني للحياة وكأنه كان يوجه غناؤه للعين ويشكرها علي إرواء
عطشه فقد كان الفصل صيف ومن أيام يوليو التي تصل فيها الحرارة الي أقصي درجاتها..
استدرت عائدا مع الدرب الذي سلكته للوصول للعين والذي
يتعرج خلال اشجار النخيل بعد ان جلت
بكمرتي والتقطت لكم بعض المناظر التي أتمني ان تكون ابلغ من كلامي
صور لعين الرياينه
منظر خلاب ورائع حاول ان تزوره
وتتمتع بالهواء النقي والظل الظليل والنسمات العليله والمياه الصافيه
العين كما تبدو قبل المصب/الرياينه
وعيش الماضي وارسم صورة تبين تاريخك وأمجادك راك بتمشي زي أجدادك ما حدش بيك ابيهتم
هيا إمعانا تنسي أحزانك تنسي تعبك تنسي شقاك وتنسي الغم
تتمايز تضاريس منطقة الرياينه بين السهول الواسعة الخصبة
الممتدة في العمق الشمالي للمنطقة والتي تزرع فيها حبوب القمح والشعير في فصل
الزراعة البعلية والسلسلة الجبلية التي تمثل جزء مهم من سلسلة الجبل الغربي او جبل
نفوسه كما يسمي في المصادر التاريخية وفوق قمة هذه السلسلة تقع قري الرياينه التي
كانت في السابق تفصل بينها مسافات خالية من البنيان مما كان له الأثر في عدم تواصل
أهلها الا في مناسبات محدودة وقد اتصلت هذه القري ببعضها اليوم بفعل انتشار
المباني والطرق و زحف العمران وأصبحت متداخلة لحد يصعب معه تحديد الحدود لكل منها
وهذا جعل أهل المنطقة أسرة واحدة كبيرة تشترك
في السراء والذراء تربط بينهم روابط
اجتماعية قوية كرابطة المصاهرة التي دمجت العائلات وربطت الأسر ببعضها البعض فأصبحت
هناك قرابة الي جانب المكان الواحد والتاريخ المشترك مما زاد في قوة اللحمة الاجتماعية
بين أهلها وقرّب المسافات بين القلوب وأصبح أثر ذلك واضح في العقود الأخيرة .
والقرى حسب ترتيبها من الشرق للغرب هي{ أولاد علي-أولاد ابوحسين-أهل العين-أولاد
عبد العزيز-أولاد ريان-الفّاضل-العقيبه} والي الجنوب من هذه القري تقع الأراضي
الزراعية الخصبة {الظاهر}التي تشتهر بالزراعات البعلية كالقمح والشعير والأشجار
مثل الزيتون والتين واللوز كما توجد عدة معالم تاريخية وأماكن سياحية بالمنطقة
وهذا دليل قطعي علي عراقة هذه البقعة وقدمها في التاريخ ومدي أهميتها في الماضي
بدليل وجود حضارات بادت وسأخذكم اليوم الي احد أهم المعالم السياحية بالمنطقه باعطاء
نبذة مختصرة عن هذا المعلم معززة ببعض الصور التي تغني عن كثرة الشرح فالصور كما
هو معروف ابلغ من الكلام وهذه الصور تم التقاطها خصيصا لهذا الموضوع وهذا المعلم
هو عين الرياينه او عين أهل العين كما يطلق عليها البعض وهي عين ماء جاريه تقع في
منتصف الجبل ومنتصف المنطقة تقريبا تحيط بها أشجار النخيل الباسقة وتنحدر مياهها
الجارية للأسفل متخللة ظلال النخيل .
وهذه العين موجودة منذ القديم فوجودها ضارب في أعماق
التاريخ فهي موجودة قبل وجود البشر من سكان المنطقه ولا يوجد لها أي تاريخ محدد
للظهور فالكل يأتي ليجد مياهها تنساب ويمضي وتستمر المياه في الانسياب يرحل البشر
وتبقي هي شاهد عن أجيال وأجيال مرت من هنا
وردتها الصبايا بالجرار والرجال بالدواب والرعاة بالأغنام
والمزارعون بالاتهم كل يطلب ان تزوده بالحياة وبطرق مختلفة فقد كانت النساء في الماضي
يردنها حاملات جرار من الفخار تستعمل لجلب
الماء ليملآنها ويعدن بها فوق ظهورهن عبر ممرات
ملتوية منحوتة في الجبل أما الرجال فكانوا يأتون اليها برفقة دوابهم لملآ أوانيهم
بالماء اما للاستعمال الشخصي او لري الأشجار
التي يتم غرسها في المناطق الزراعية [ الظاهر]
وصلت الي العين عبر طريق ممهد مرصوف بالإسفلت وتركت
السيارة علي بعد حوالي مئة متر من مصب العين وكنت أسير عبر الطريق المؤدي اليها
والمتعرج الذي يمر خلال اشجار النخيل
وخطرت لي فكرة في إجراء مقابله مع العين فهي شاهد عن الزمن الذي مضي وستبقي شاهد
عن الزمن الأتي وصلت الي المصب او مسقط
المياه فاستقبلتني بترحاب وصوت عذب يصدر عن سقوط مياهها الصافية والتي ترسل صوتا
رتيب يوحي بجمال المكان وينتشر عبق التاريخ فيه ففي تلك البقعة وقفت صبية وفي هذا المكان جلس شيخ وهناك يسير رجل
وفوق صفحة ذلك الحجر تقوم امرأة بغسل صوفها وبجانب تلك الصخرة تغسل أخري ملابس أسرتها
وتحت تلك النخلة يقف طفلا محاولا إسقاط رطبات بحجر وابعد من ذلك قليلا شابة تجمع
الجريد الجاف وبجانبي يقف جمل بعد ان
ارتوي والي الخلف ارى جوادا يحاول الوقوف
علي رجليه الخلفيتان و....و....ووووو لم اعد قادرا علي وصف المكان فهو اكبر من ان
يوصف فوق ورقة او من خلال لوحة مفاتيح لان هناك أشياء لايمكن ان نفيها حقها
بالحديث عنها او وصفها ولكن ليس هناك من وسيلة أخري يمكن ان نخبر بها الآخرين
الا الوصف
السلام عليكم قلت في نفسي وقد اختفي ما وصفت ولفت نظري
وجود مجموعة من الصبية الصغار يتعلمون السباحة في حوض تم بناؤه ودار الحوار التالي بيني وبين العين :
ما اسمك؟
عين اهل العين او عين الرياينه وهذا الاسم دليل عن
وجودي هنا قبل الجميع فانا وجدت قبل الكل
وقد أغرة الناس مياهي بالإقامة بجانبي رغم صعوبة المكان كما ترى لان الحصول علي أكسير
الحياة كان صعب في الماضي وهذا ما جعل الرابط بيني وبين جيراني قوي فانا أمدهم بإكسير
الحياة بلا مقابل وأجود حتي في أيام القحط وادفع يوميا بآلاف اللترات من المياه
العذبة اهديها للمخلوقات المختلفة لأمدها بالحياة وأنقذها من الهلاك.
كم عمرك؟
عمري بعمر من مر من بشر وحيوان وشجر عمري بعمر النخيل والأحجار
ضارب في أعماق التاريخ فانا لااذكر تاريخ
ميلادي فعند مولدي لم يكن السجل المدني موجود اذكر إنني ولدت منذ زمن غابر قديم
قدم الأيام والليالي.
حدثينا عن الأيام الخوالي:
اغرورقت عينها بالدموع وصمتت قليلا ثم قالت:
لقد رحلوا من كانوا يعرفون قيمتي لقد عشنا سويا أياما
صعية وعصيبة ورغم ذلك كان يربط بيننا الود
والمحبة فقد كانوا يقسمون الأيام يوما للرجال وحيواناتهم ويوما للنساء وغسيلهن
ويوم للمزارعين ومزروعاتهم فيوم النساء لاياتي الرجال أبدا وكانت تأتي النساء مع
أطفالهن والصبايا محملات بالملابس التي
تحتاج غسيل وبعض الصوف الذي يحتاج الي تنظيف لغزله ونسجه كن ياتين محملات بذلك
بالاظافة الي جرار الفخار يحملنها فوق ظهورهن فيقضين اغلب اليوم في الغسيل مثرثرات
ضاحكات يروين حكاياتهن ويغسلن احزانهن بمائي فهن يجدن في ضيافتي لقاء لايمكن ان
يتحقق لهن في أي مكان في ذلك الزمن وبعد التعاون في الغسيل يقمن بملأ الجرار ويحملنها
فوق ظهورهن مع الملابس التي تم غسلها والصوف الذي تم تنظيفه ويعدن مع تلك الطرق المتعرجة الي بيوتهن الي
الموعد المحدد بعد يومين او ثلاثة او الأسبوع القادم حسب النظام أما الرجال فكنوا يأتون
مع دوابهم لسقيها او لحمل المياه فوق ظهورها واحيانا لغسلها ويأتي أصحاب القطعان
في موعدهم لسقي قطعانهم ويكون المزارعون علي أهبة الاستعداد كل ينتظر دوره في ري
خضرواته ونخلاته التي ينتظر انتاجها بفارغ الصبر...فجأة توقفت عن الكلام وأجهشت
بالبكاء بحرقة ووجدتني أشاطرها الحزن ولكن بلا دموع مقنعا نفسي بالقول ان الرجال
لاتبكي وان دموع الرجال عزيزة فاكتفيت بغمغمة ظمنتها كل حزني .
قبل ان أغادر قلت :ماهي أمنيتك في الحياة:
ردت وهل ُتسال الحياة عن الحياة انا الحياة ما جرت
مياهي انا التاريخ والأمس واليوم والغد
انا من كانت وماتزال تمد مخلوقات كثيرة بالحياة رغم ان البشر أصبح في شبه
غنى عن مياهي ولكنني أعطي لغيره اطلب فقط من باب الوفاء الاهتمام بي قليلا
والاستفادة من مياهي التي تذهب هدرا بين الاحجار وتوقفت عن الكلام!!.......فكان
الصمت خاتمة اللقاء
سمعت خرير الماء ينساب في ممرات بين اشجار النخيل
وعصفور يقف فوق غصن شجرة يغني للحياة وكأنه كان يوجه غناؤه للعين ويشكرها علي إرواء
عطشه فقد كان الفصل صيف ومن أيام يوليو التي تصل فيها الحرارة الي أقصي درجاتها..
استدرت عائدا مع الدرب الذي سلكته للوصول للعين والذي
يتعرج خلال اشجار النخيل بعد ان جلت
بكمرتي والتقطت لكم بعض المناظر التي أتمني ان تكون ابلغ من كلامي
صور لعين الرياينه
منظر خلاب ورائع حاول ان تزوره
وتتمتع بالهواء النقي والظل الظليل والنسمات العليله والمياه الصافيه
العين كما تبدو قبل المصب/الرياينه
بعض اشجار النخيل ويرى الافق من خلفها وشباب
يمارسون السباحة/الرياينه
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url]
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url]
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url]
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url]
شجرة نخيل بجانب العين/الرياينه
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url]
شباب من الرياينه يمارسون السباحة في
مياه العين التي تم تجميعها في حوض /الرياينه
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url]
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url]
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url]
مجموعة من اشجار النخيل وهي محملة
بالثمار /الرياينه
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]quot]]
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]quot]]
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]quot]]
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]quot]]
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]quot]]
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]quot]]
مصب العين وتُرى المياه تتدفق
/الرياينه
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]quot]]
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]quot]]
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]quot]]
ما وراء النخيل/الرياينه
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]quot]]
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]quot]]
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]quot]]
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]quot]]
احجار منحوته وضعت علي شكل طاولة
وكراسي /الرياينه
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]quot]]
قرية من قرانا /الرياينه
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]mp;quot]]
خط النفط والغاز /الرياينه
[URL=http://www.freesalah.net/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]quot]]
أتمنى ان تكونوا قد استمتعتم معي في هذه الرحلة القصيرة واستعدتم
ذكريات الطفولة والي لقاء في رحلة قادمة استودعكم الله
قلم وفكرة وعدسة ابن الباديه في الجمعه 6/8/2010
عدل سابقا من قبل ابن الباديه في الثلاثاء أغسطس 10, 2010 5:38 pm عدل 1 مرات
رد: كان تبّي تهرب مالهم بسرعة لرحلتنا انظم//الرياينه
شكرا على هذه الصور الرائعة
اتمنى من اى شخص لديه علاقات مع مصوريين محترفين ومتخصصين فى مجال التصوير
يقوم بألتقاط اكبر عدد من الصور بعدسة مصور محترف
لأن المناظر الموجودة رائعة جدا
لأن هناك اختلاف فى طريقة التصوير بين الهاوى والمحترف والتخصص فى ابراز الجمالية للصورة
اتمنى من اى شخص لديه علاقات مع مصوريين محترفين ومتخصصين فى مجال التصوير
يقوم بألتقاط اكبر عدد من الصور بعدسة مصور محترف
لأن المناظر الموجودة رائعة جدا
لأن هناك اختلاف فى طريقة التصوير بين الهاوى والمحترف والتخصص فى ابراز الجمالية للصورة
رد: كان تبّي تهرب مالهم بسرعة لرحلتنا انظم//الرياينه
والله مشاركة ماهي عادية يعطيك الصحة وتقبل مروري
gecol- ..مشـــــــــــرف
-
رقم العضويه : 17
عدد المساهمات : 248
نقاط : 2383
تاريخ التسجيل : 10/05/2010
رد: كان تبّي تهرب مالهم بسرعة لرحلتنا انظم//الرياينه
وليد76
شكرا علي المرور واظم صوتي الي صوتك في ان يقوم الاخوة سواء المتخصصين او الهوات بالتقاط ونشر الصور وتوجد اماكن رائعه في متطقتنا تحتاج الي اظهارها واشهارها وهذا واجب الجميع وهو اقل ما يمكن ان نقوم به تجاه منطقتنا والتعريف بها وبتاريخها وحضارتها
يوجد الكثير والكثير جدا في جميع المجالات وهذا يحتاج الي تظافر الجهود من كل الاخوة بالمنطقه
مشــــــــــــــــــــــــــــــــــــكور علي المرور
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]شكرا علي المرور واظم صوتي الي صوتك في ان يقوم الاخوة سواء المتخصصين او الهوات بالتقاط ونشر الصور وتوجد اماكن رائعه في متطقتنا تحتاج الي اظهارها واشهارها وهذا واجب الجميع وهو اقل ما يمكن ان نقوم به تجاه منطقتنا والتعريف بها وبتاريخها وحضارتها
يوجد الكثير والكثير جدا في جميع المجالات وهذا يحتاج الي تظافر الجهود من كل الاخوة بالمنطقه
مشــــــــــــــــــــــــــــــــــــكور علي المرور
عدل سابقا من قبل ابن الباديه في الإثنين أغسطس 09, 2010 4:37 pm عدل 1 مرات
رد: كان تبّي تهرب مالهم بسرعة لرحلتنا انظم//الرياينه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
شكرا لمرورك وبارك الله فيك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
شكرا لمرورك وبارك الله فيك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مواضيع مماثلة
» عين الرياينه
» نبذة عن منطقة الرياينه
» اعشاب واواني من الرياينه
» صور من الرياينه الطريق الي السفح
» من معالم الرياينه المنسيه
» نبذة عن منطقة الرياينه
» اعشاب واواني من الرياينه
» صور من الرياينه الطريق الي السفح
» من معالم الرياينه المنسيه
منتديات الرياينه - الجبل الغربي - ليبيا تستقبلكم بكل مودة فمرحبا بكم :: **المنتــــــــــديات الثقافية :: ****منتدى السياحة والرحلات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى