معلومات اعجبتني عن منطقة الرياينة
+5
JEEL1980
Amer
خليفة الرياني سوسة تونس
الدليل
eng
9 مشترك
منتديات الرياينه - الجبل الغربي - ليبيا تستقبلكم بكل مودة فمرحبا بكم :: ** المنتـــــــــديات العـــــامه :: ****منتدى المعلومات العامه
صفحة 1 من اصل 1
معلومات اعجبتني عن منطقة الرياينة
منطقة الرياينة
تقع منطقة الرياينة في منطقة مرتفعات أنفوسه بالجبل الغربي على بعد حوالي 140 كيلو متر من مدينة طرابلس في جنوب غرب طرابلس .
وأسم الرياينة يعود جذوره إلى أول من قطن منطقة الرياينة وكان يسمى ريان ويرجع له بعض عائلات منطقة أولاد ريان في أقصى غرب الرياينة وسمية المنطقة بأسمه حتى تحولي على مر التاريخ إلى الرياينة التي أتصفت بها المنطقة ككل والتي تبدءا من منطقة أولاد ريان التي تحد منطقة الزنتان غرباً وتنتهي إلى منطقة زاوية العالم شرقا والتي تحد منطقة المشاشية وتعتبر الرياينة من المناطق الحضرية العريقة بالجبل الغربي دلت عليه الاكتشافات والحفريات الأثرية والشواهد التاريخية من مباني عريقة وقديمة جداً جدا ومنها المساجد ودور العبادة وأكبر دليل وجود زاوية العالم التي كانت من أكبر المنارات العلمية لتعليم كتاب الله وبها كانت إحدى أكبر المكتبات العلمية التي تحمل أمهات الكتب ذكرتها معظم السير والدراسات التاريخية وقد خرج من منطقة الرياينة الكثير من العلماء الأفذاذ والقضاة المعروفين كالشيخ منيع الذى لازال أبنائه يتوارثون علوم الدين إلى حد ألان مع العلم ان هناك العديد من الكتاب التى نشئت سابقا لتعليم وتحفيظ القران وهناك عائلات تتوارث تعليم القران والفقه مثل عائلة الفقيه امحمد وعبد الرحيم وهويدى والكربوبى والفقيه ابراهيم الذى تلقى جد العائلة العلم وتزوج بالعراق في عصور سابقة وبن قزط. إذا أضفنا بعض الآثار الرومانية الموجودة إلى حد ألان كآثار البنية واثأر جبل الغريفة وهو جبل شاهق يقع بين منطقة ابولجام والأفاضل وهو عبارة عن غرفة مبنية بالصخور الحجرية الصلبة والضخمة وعلى الطريقة الرومانية وهناك بعض القصور القديمة كقصر يدر بمنطقة الشرقية والجزيرة وبعض التكتلات السكانية التي تحوى في جوفها أثار ضخمة لازالت تقبع تحت الأرض ولم تكتشف إلى حد ألان وتسمى هنشير كهنشير أعقيل والقسم واللوانة و التواجير والكثير من الهناشير التي تحمل نفس المضمون وتتوزع بمنطقة الرياينة بالإضافة إلى المدن القديمة المبنية بالجبس وبالطريقة التقليدية القديمة التى كانت تبنى بالطريقة التقليدية باستخدام الجبس وانشاء المحارق لاعداده والتى تسمى قديما الكوش وهناك نمط معمارى اخر لازالت شواهده الى اليوم وهو السكن المسمى الداموس او بيت الحفر الذى يتم ايقامته وحفره تحت الارض والابار القديمة وهى الماجن التى تحفظ بها مياه الشرب والابار القديمة تسمى الجاهلية واستعملت قديما ايضا في حفظ الزيوت وهناك ايضا طرقات قديمة شقها القدماء في الجبل تسمى الثنايا كانت تستعمل لنزول وهبوط القوافل التجارية والخدمية كثنية البويرة بين العين وبولجام التى لازالت بقاياها الى حد الان لانه في الزمن السابق كانت تنشاء علاقات تجارية مع مناطق الساحل تتم فيها تجارة المقايضة بالشعير والزيت والصوف والجلود وهناك اسواق مشهورة كانت سائدة مثل سوق القصر والقريعة وهناك أيضا بعض القبور والأضرحة التي تعود لأولياء مثل ضريح أبو لجام والعالم والحاج على والحاج الصغير والمعمورة وبنات التويم السبعة والرياينة تتمتع بمناطق سياحية خلابة كينابيع المياه التي يأتي في أولها ينبوع العين بالرياينة وينبوع البيت بمنطقة العقيبة والشرشارة بمنطقة الشرقية وبها ايضا ضاهرة الجاذبية الغريبة التى يؤمها الزوار من كل مكان وخضعت لدراسات علمية شتى وبها مساحات كبيرة مزروعة بأشجار الزيتون المعمرة والتي تسمى الفرعون التى تقام عليها منذ القدم صناعة عصر الزيتون ولازالت الى حد الان بعض معاصر الزيت القديمة كشواهد على عراقة هذه الصناعة بالرياينة وتطورت حديثا بانشاء معاصر الزيت الحديثة حيث يوجد بها عدد جيد من معاصر الزيت بالإضافة إلى النخيل وأشجار التين وكل هذه الاشجار مزروعة بالمناطق المحاذية للرياينة وتسمى الظاهر والتى تمتد الى ضواحى القبلة في منطقة المسيد وهناك الكثير من الاشجار البرية التى تشتهر بها المنطقة وتاتى ضمن اراضيها القبلية كاشجار البطوم والرتم والطلح والنبق بالاضافة الى الاعشاب الطبية كالشعال والزعتر والشيح والاكليل الذى تشتهر به منطقة الافاضل التي كانت في وقت سابق تحتكر منطقة الرياينة تجارته على مستوى منطقة الجبل وهناك مناطق سياحية أخرى تقع في منطقة السهل بالجفارة وتقع ضمن الاراضى المملوكة للرياينة كسد التوت والجفر وبئر شنيش وطلحات زكور وثنية الزيت بالإضافة إلى وجود بقايا صناعات تقليدية قديمة مثل المنسوجات التي تقوم على نسج الصوف بالطريقة اليدوية القديمة وتصنع الزى الشعبي الرسمي المسمى الجرد وكذلك الأغطية الصوفية وهناك أفراد يعدون على الأصابع لازالوا إلى حد ألان يمارسون هذه الصناعة وكذلك صناعة نسج القديم وهى نبتة تعود إلى الحلفاء تقوم عليها صناعة بعض الاوانى التي تسمى العديل أو القفة ويمتهن بعض سكان الرياينة مهنة الزراعة ورعى المواشي إذا اضفنى تربية الدواجن التي أنتشرت ألان بشكل كبير إلى درجة أصبحت مصدر شبه رسمي لتزويد مناطق الجبل بلحوم الدواجن التي يعمل عليها أفراد كثيرون وكذلك مهنة التجارة التي أصبحت تتوسع بشكل كبير.
مرت الرياينة كغيرها من مناطق الجبل بفترات عصيبة خصوصا أيام الحكم العثماني التي تضررت كثيراً عند رفع ضريبة الميرى وأدت إلى تفجر ثورة غومة المحمود الشهيرة وتعرضت مناطق الجبل التي أيدت الثورة إلى غضب السلطة العثمانية ومنها الرياينة وللعلم يوجد إلى حد ألان بقايا قصر الحاكم العثماني الذى كان يحكم منطقة الرياينة باسم الوالي العثماني إذا أضفنا أيام الاستعمار الايطالي وما صاحبه من تنكيل وتعذيب وقتل منظم لأبناء الشعب الليبي ومنهم سكان الرياينة حيث خاضت الرياينة معركتها المشهورة ضد الطليان في منطقة السهل بقرب بئر دودة وسميت المعركة باسم الطاحونة بالإضافة إلى أن الكثير من سكان المنطقة هاجروا خارجها متجهين إلى عدت مناطق منها الحمادة وغات حيث وصل بعض سكان المنطقة إلى حدود بحيرة قبر عون وكذلك هناك من ذهب لتونس .
توزيع وأصول السكان
أخر تعداد سكاني قدر عدد سكان الرياينة حوالي 13 ألف نسمة حسب اخر احصائية هذا بدون الإشارة إلى شريحة كبيرة من أهل الرياينة هم ألان مهاجرون خارج المنطقة يتوزعون في مختلف مناطق ليبيا وخارجها منها تونس على وجه الخصوص وكذلك مصر والجزائر وحتى في موريتانيا وأغلب هؤلاء هاجروا ا في فترات مختلفة من التاريخ وعبري العصور كان أكثرها من هاجروا في أيام الاستعمار الايطالي ففي مناطق الجماهيرية توجد عدت عائلات من الرياينة هاجرت إلى بنغازي والبيضاء ودرنة وطبرق واجدابيا وسبها ومصراتة ومسلاته بل هناك عائلات من الرياينة وصلت إلى أقصى الجنوب الليبي وبالتحديد في منطقة مرتفعات تيبستى ومنهم عائلات أبناء راشد وكذلك هناك عائلات كبيرة جداً لازالت تقطن بجمهورية تونس وتتواصل مع أهليها في الرياينة بالاظافة إلى أنه هناك فئة تم نفيها أيام الغزو الايطالي إلى ايطاليا منهم من ثبت وجوده هناك كا محمد بن عبدا لله بن أحمد بن سعيد العزيزى الذى نفى في أيام الغزو وثبت وجوده أيام الستينات من القرن الفائت بالعاصمة الايطالية روما
مناطق الرياينة----
1- الرياينة المركز العين وأتت تسمية العين نسبتا إلى منبع مياه العين الموجود بالمنطقة وتنقسم إلى-
-أولاد عنان وهم لديهم أصول مع قبيلة أولاد عنان بمنطقة الرجبان.
-أولاد عامر.
-أولاد جابر.
-أولاد غالية.ومنهم عائلة الزوبيك ذات الأصل الزنجي.
2- اللعائبية .
وهم يلتقون مع أولاد عبد العزيز أو أبو لجام في جد واحد وفى ذلك قصة تاريخية نوردها هنا وهو أن اسم اللعائبية انشق عن اسم جدهم اللعوبى الذى تقول الرواية التاريخية انه كان ولد يتم ينتمى لابولجام وكان يذهب للعب في منطقة العين حتى تبنته عائلة من أهل العين فتزوج وأستوطن هناك وسمى اللعوبى لأنه كان يأتي للعب بمنطقة العين
وينقسم اللعائبية إلى--
-عيال أعبيد.
-الرحيبى وهذا الاسم جاء لان الجد الرحيبى ولد في منطقة الرحيبات عندما كانت عائلته تقيم في مراعى المنطقة.
-عيال حامد.
3-أولاد ابوحسين أو الوسط وهى منطقة سكانية يعتبر بعض سكانها من أقدم سكان الرياينة فمنهم من هم يعودون إلى أصول امازيغية اى ممكن حتى قبل دخول الإسلام إلى شمال أفريقيا وبها عائلات لها أصول خارج الرياينة كعائلة بشير بن رجب الذين ينتمون في أصولهم إلى الفواتير بزليطن وعائلة البرونى والزايدى الذين ينتمون إلى أصول زنجية وينقسمون إلى
-أولاد مرعى لهم أصول مع قبيلة المقارحة.
-أولاد حمد.
-أولاد ارحومة.
-أولاد أمحمد يقال أنهم عائلة امازيغية يعنى اجبالية مستعربين.
4- أولاد على أو الشرقية – وأختلفت الروايات في أصل التسمية ومنها إحدى الروايات غير المؤكدة التي تربط أصل التسمية بقبائل أولاد على القاطنون بمرسى مطروح وأقصى الغرب المصري مما يعنى أن بعض سكان المنطقة يرجعون بأصولهم إلى هناك ولكن هذه المعلومات بالنسبة لي غير مؤكدة حاليا وهم من أكبر قبائل الرياينة من حيث الكثافة السكانية وحتى القوة الاقتصادية وبها عائلات كثيرة لها أصول خارج الرياينة مثل البصير الذين ينتمون لأولاد ابوسيف واصمندة الذى ينتمى للمقارحة وعائلة الكواش الذين ينتمون الى الحساونة ولديهم علاقات قربة ومصاهرة الى اليوم وعائلات زنجية تنتمى باصولها الى عائلات زنجية خارج الرياينة كعائلة الجرم الذين ينتمون الى عائلات من اصل زنجى بصرمان وهم فى الرياينة ينتمون الى عائلة الشريف وغيرهم أيضا وينقسمون الشرقية إلى-
-المغاربة وهم ينتمون إلى المقارحة.
-الحلالبة.
-المنعة.
-القوايدة.
5-أولاد عبد العزيز أو أبو لجام وتسمية أولاد عبد العزيز جاءت للجد الأول الذى أستوطن المنطقة أما أبو لجام فجأت نسبة للولي الصالح الذى كان يقطن المنطقة ولازال ضريحه موجود إلى عند اليوم وكان يضع لجام أو حلقة نحاسية فسميا أبولجام واليه ترجع تسمية المنطقة وتنقسم المنطقة إلى—
-عائلة أولاد سعيد وينقسمون إلى عدة عائلات وهم من سكان المنطقة الأصليين وهناك عائلة الهبيل التي تنتمى لهبلة الزنتان وهى من العائلات التي تربط وجودها في الرياينة بهذه العائلة وعائلة بن خير وهى عائلة من اصل زنجى.
-الحشالفية معظم عائلاتها يقطنون خارج الرياينة وهم يلتقون مع أولاد سعيد في الجد الأول وبهم عائلات تنتمى لقبيلة الجورانة بسهل الجفارة ويسمون حتى اليوم بعائلة الجورنى بالإضافة لوجود فرع للغائلة بتونس.
-أولاد أمحمد هم من أقدم السكان وينقسمون إلى عائلات كثيرة ومعظم عائلاتها مهاجرة خارج المنطقة ولديهم فرع موجود بالجنوب الليبي هاجر هناك من القديم .
-الشهب ولهم أصول مع منطقة أولاد ريان عن طريق عائلة الشامخ وكذلك بهم عائلات تنتمى للمقارحة كعائلة الفليو والعكروت.
-أولاد غالية معظم عائلاتها مهاجرة ولم يبقى منهم إلا القليل.
-عائلات القليب والصويعى وهم يرجعون في أصلهم إلى قبائل الجليدات بحدود تونس واستوطنوا المنطقة في أواخر العهد العثماني.
-أولاد أرحومة يرجعون في أصولهم إلى وادي الذهب وموريتانيا.ولديهم فرع موجود بتونس يسمون عكاشة.
-أولاد ناجى يرجعون في أصولهم إلى قبائل التوازين.
-أولاد سعيدة وهم انقرضوا تماما ولم يبقى منهم إلا عائلة المقطوف وأر حومة وعائلة بن بركة وهم زنوج.
6-المنطقة الغربية—وتنقسم إلى عدة مناطق وهم بالأساس 5 قبائل صغيرة تم دمجها إداريا وينقسمون إلى.
1- العقيبة وهى أكبر مناطق القبائل الغربية وبها عدت لحمات وكذلك بها عائلات تنتمى إلى أصول خارج الرياينة مثل عائلة على العجيلى التي تنتمى إلى قبيلة العجيلات وتنقسم إلى—
-الحوا يا.
-السواعد.
-الكرابيب وهم ينتمون في أصولهم إلى منطقة غريان.
-الحروق.
2- أولاد ريان وأليهم يرجع نسب الرياينة وهى الأخرى بها عائلات لها أصول خارج الرياينة ويعتبر أولاد امغاييب وأولاد أنصير هم من أقدم عائلات المنطقة.وينقسمون إلى-
-أولاد أنصير.
-أولاد مغاييب.
-الطوابيش وهم لهم أصول مع منطقة مسلاتة لازالت قائمة إلى حد اليوم ولقب الطوباشى متداول في مسلاتة إلى حد ألان وأختلفت الروايات التاريخية في تحديد من من الطوابيش يعود للأخر والأقدم هل هم طوابيش الرياينة أو مسلاتة.
أولاد بشر وهم يعودون في أصولهم إلى الكميشات وهى قبيلة تسكن نهاية مدينة غريان.
2- الأفاضل وهم أقل كثافة سكانية بالرياينة والمنطقة الغربية وهم عبارة عن عائلات صغيرة هم الآخرون يرجعون في أصولهم للأفاضل المقيمين بمدينة الخمس وهذا الأمر ثبت تاريخيا لأنه حتى بالميزان العلمي أفاضل الخمس أكثر كثافة سكانية من أفاضل الرياينة وهم ينتمون إلى عائلات صغيرة هي-
-غرودة.
-بوديا.
-بن عمار.
-سعلية.
-أبيالة.
-البكيكيش.
-الكوربى.
-بارود.
-الوافى.
وكلهم يجمعهم جد واحد.
الموضوع منقول للفائدة ونأمل التأكد من صحة البيانات الموجودة[center][left]
تقع منطقة الرياينة في منطقة مرتفعات أنفوسه بالجبل الغربي على بعد حوالي 140 كيلو متر من مدينة طرابلس في جنوب غرب طرابلس .
وأسم الرياينة يعود جذوره إلى أول من قطن منطقة الرياينة وكان يسمى ريان ويرجع له بعض عائلات منطقة أولاد ريان في أقصى غرب الرياينة وسمية المنطقة بأسمه حتى تحولي على مر التاريخ إلى الرياينة التي أتصفت بها المنطقة ككل والتي تبدءا من منطقة أولاد ريان التي تحد منطقة الزنتان غرباً وتنتهي إلى منطقة زاوية العالم شرقا والتي تحد منطقة المشاشية وتعتبر الرياينة من المناطق الحضرية العريقة بالجبل الغربي دلت عليه الاكتشافات والحفريات الأثرية والشواهد التاريخية من مباني عريقة وقديمة جداً جدا ومنها المساجد ودور العبادة وأكبر دليل وجود زاوية العالم التي كانت من أكبر المنارات العلمية لتعليم كتاب الله وبها كانت إحدى أكبر المكتبات العلمية التي تحمل أمهات الكتب ذكرتها معظم السير والدراسات التاريخية وقد خرج من منطقة الرياينة الكثير من العلماء الأفذاذ والقضاة المعروفين كالشيخ منيع الذى لازال أبنائه يتوارثون علوم الدين إلى حد ألان مع العلم ان هناك العديد من الكتاب التى نشئت سابقا لتعليم وتحفيظ القران وهناك عائلات تتوارث تعليم القران والفقه مثل عائلة الفقيه امحمد وعبد الرحيم وهويدى والكربوبى والفقيه ابراهيم الذى تلقى جد العائلة العلم وتزوج بالعراق في عصور سابقة وبن قزط. إذا أضفنا بعض الآثار الرومانية الموجودة إلى حد ألان كآثار البنية واثأر جبل الغريفة وهو جبل شاهق يقع بين منطقة ابولجام والأفاضل وهو عبارة عن غرفة مبنية بالصخور الحجرية الصلبة والضخمة وعلى الطريقة الرومانية وهناك بعض القصور القديمة كقصر يدر بمنطقة الشرقية والجزيرة وبعض التكتلات السكانية التي تحوى في جوفها أثار ضخمة لازالت تقبع تحت الأرض ولم تكتشف إلى حد ألان وتسمى هنشير كهنشير أعقيل والقسم واللوانة و التواجير والكثير من الهناشير التي تحمل نفس المضمون وتتوزع بمنطقة الرياينة بالإضافة إلى المدن القديمة المبنية بالجبس وبالطريقة التقليدية القديمة التى كانت تبنى بالطريقة التقليدية باستخدام الجبس وانشاء المحارق لاعداده والتى تسمى قديما الكوش وهناك نمط معمارى اخر لازالت شواهده الى اليوم وهو السكن المسمى الداموس او بيت الحفر الذى يتم ايقامته وحفره تحت الارض والابار القديمة وهى الماجن التى تحفظ بها مياه الشرب والابار القديمة تسمى الجاهلية واستعملت قديما ايضا في حفظ الزيوت وهناك ايضا طرقات قديمة شقها القدماء في الجبل تسمى الثنايا كانت تستعمل لنزول وهبوط القوافل التجارية والخدمية كثنية البويرة بين العين وبولجام التى لازالت بقاياها الى حد الان لانه في الزمن السابق كانت تنشاء علاقات تجارية مع مناطق الساحل تتم فيها تجارة المقايضة بالشعير والزيت والصوف والجلود وهناك اسواق مشهورة كانت سائدة مثل سوق القصر والقريعة وهناك أيضا بعض القبور والأضرحة التي تعود لأولياء مثل ضريح أبو لجام والعالم والحاج على والحاج الصغير والمعمورة وبنات التويم السبعة والرياينة تتمتع بمناطق سياحية خلابة كينابيع المياه التي يأتي في أولها ينبوع العين بالرياينة وينبوع البيت بمنطقة العقيبة والشرشارة بمنطقة الشرقية وبها ايضا ضاهرة الجاذبية الغريبة التى يؤمها الزوار من كل مكان وخضعت لدراسات علمية شتى وبها مساحات كبيرة مزروعة بأشجار الزيتون المعمرة والتي تسمى الفرعون التى تقام عليها منذ القدم صناعة عصر الزيتون ولازالت الى حد الان بعض معاصر الزيت القديمة كشواهد على عراقة هذه الصناعة بالرياينة وتطورت حديثا بانشاء معاصر الزيت الحديثة حيث يوجد بها عدد جيد من معاصر الزيت بالإضافة إلى النخيل وأشجار التين وكل هذه الاشجار مزروعة بالمناطق المحاذية للرياينة وتسمى الظاهر والتى تمتد الى ضواحى القبلة في منطقة المسيد وهناك الكثير من الاشجار البرية التى تشتهر بها المنطقة وتاتى ضمن اراضيها القبلية كاشجار البطوم والرتم والطلح والنبق بالاضافة الى الاعشاب الطبية كالشعال والزعتر والشيح والاكليل الذى تشتهر به منطقة الافاضل التي كانت في وقت سابق تحتكر منطقة الرياينة تجارته على مستوى منطقة الجبل وهناك مناطق سياحية أخرى تقع في منطقة السهل بالجفارة وتقع ضمن الاراضى المملوكة للرياينة كسد التوت والجفر وبئر شنيش وطلحات زكور وثنية الزيت بالإضافة إلى وجود بقايا صناعات تقليدية قديمة مثل المنسوجات التي تقوم على نسج الصوف بالطريقة اليدوية القديمة وتصنع الزى الشعبي الرسمي المسمى الجرد وكذلك الأغطية الصوفية وهناك أفراد يعدون على الأصابع لازالوا إلى حد ألان يمارسون هذه الصناعة وكذلك صناعة نسج القديم وهى نبتة تعود إلى الحلفاء تقوم عليها صناعة بعض الاوانى التي تسمى العديل أو القفة ويمتهن بعض سكان الرياينة مهنة الزراعة ورعى المواشي إذا اضفنى تربية الدواجن التي أنتشرت ألان بشكل كبير إلى درجة أصبحت مصدر شبه رسمي لتزويد مناطق الجبل بلحوم الدواجن التي يعمل عليها أفراد كثيرون وكذلك مهنة التجارة التي أصبحت تتوسع بشكل كبير.
مرت الرياينة كغيرها من مناطق الجبل بفترات عصيبة خصوصا أيام الحكم العثماني التي تضررت كثيراً عند رفع ضريبة الميرى وأدت إلى تفجر ثورة غومة المحمود الشهيرة وتعرضت مناطق الجبل التي أيدت الثورة إلى غضب السلطة العثمانية ومنها الرياينة وللعلم يوجد إلى حد ألان بقايا قصر الحاكم العثماني الذى كان يحكم منطقة الرياينة باسم الوالي العثماني إذا أضفنا أيام الاستعمار الايطالي وما صاحبه من تنكيل وتعذيب وقتل منظم لأبناء الشعب الليبي ومنهم سكان الرياينة حيث خاضت الرياينة معركتها المشهورة ضد الطليان في منطقة السهل بقرب بئر دودة وسميت المعركة باسم الطاحونة بالإضافة إلى أن الكثير من سكان المنطقة هاجروا خارجها متجهين إلى عدت مناطق منها الحمادة وغات حيث وصل بعض سكان المنطقة إلى حدود بحيرة قبر عون وكذلك هناك من ذهب لتونس .
توزيع وأصول السكان
أخر تعداد سكاني قدر عدد سكان الرياينة حوالي 13 ألف نسمة حسب اخر احصائية هذا بدون الإشارة إلى شريحة كبيرة من أهل الرياينة هم ألان مهاجرون خارج المنطقة يتوزعون في مختلف مناطق ليبيا وخارجها منها تونس على وجه الخصوص وكذلك مصر والجزائر وحتى في موريتانيا وأغلب هؤلاء هاجروا ا في فترات مختلفة من التاريخ وعبري العصور كان أكثرها من هاجروا في أيام الاستعمار الايطالي ففي مناطق الجماهيرية توجد عدت عائلات من الرياينة هاجرت إلى بنغازي والبيضاء ودرنة وطبرق واجدابيا وسبها ومصراتة ومسلاته بل هناك عائلات من الرياينة وصلت إلى أقصى الجنوب الليبي وبالتحديد في منطقة مرتفعات تيبستى ومنهم عائلات أبناء راشد وكذلك هناك عائلات كبيرة جداً لازالت تقطن بجمهورية تونس وتتواصل مع أهليها في الرياينة بالاظافة إلى أنه هناك فئة تم نفيها أيام الغزو الايطالي إلى ايطاليا منهم من ثبت وجوده هناك كا محمد بن عبدا لله بن أحمد بن سعيد العزيزى الذى نفى في أيام الغزو وثبت وجوده أيام الستينات من القرن الفائت بالعاصمة الايطالية روما
مناطق الرياينة----
1- الرياينة المركز العين وأتت تسمية العين نسبتا إلى منبع مياه العين الموجود بالمنطقة وتنقسم إلى-
-أولاد عنان وهم لديهم أصول مع قبيلة أولاد عنان بمنطقة الرجبان.
-أولاد عامر.
-أولاد جابر.
-أولاد غالية.ومنهم عائلة الزوبيك ذات الأصل الزنجي.
2- اللعائبية .
وهم يلتقون مع أولاد عبد العزيز أو أبو لجام في جد واحد وفى ذلك قصة تاريخية نوردها هنا وهو أن اسم اللعائبية انشق عن اسم جدهم اللعوبى الذى تقول الرواية التاريخية انه كان ولد يتم ينتمى لابولجام وكان يذهب للعب في منطقة العين حتى تبنته عائلة من أهل العين فتزوج وأستوطن هناك وسمى اللعوبى لأنه كان يأتي للعب بمنطقة العين
وينقسم اللعائبية إلى--
-عيال أعبيد.
-الرحيبى وهذا الاسم جاء لان الجد الرحيبى ولد في منطقة الرحيبات عندما كانت عائلته تقيم في مراعى المنطقة.
-عيال حامد.
3-أولاد ابوحسين أو الوسط وهى منطقة سكانية يعتبر بعض سكانها من أقدم سكان الرياينة فمنهم من هم يعودون إلى أصول امازيغية اى ممكن حتى قبل دخول الإسلام إلى شمال أفريقيا وبها عائلات لها أصول خارج الرياينة كعائلة بشير بن رجب الذين ينتمون في أصولهم إلى الفواتير بزليطن وعائلة البرونى والزايدى الذين ينتمون إلى أصول زنجية وينقسمون إلى
-أولاد مرعى لهم أصول مع قبيلة المقارحة.
-أولاد حمد.
-أولاد ارحومة.
-أولاد أمحمد يقال أنهم عائلة امازيغية يعنى اجبالية مستعربين.
4- أولاد على أو الشرقية – وأختلفت الروايات في أصل التسمية ومنها إحدى الروايات غير المؤكدة التي تربط أصل التسمية بقبائل أولاد على القاطنون بمرسى مطروح وأقصى الغرب المصري مما يعنى أن بعض سكان المنطقة يرجعون بأصولهم إلى هناك ولكن هذه المعلومات بالنسبة لي غير مؤكدة حاليا وهم من أكبر قبائل الرياينة من حيث الكثافة السكانية وحتى القوة الاقتصادية وبها عائلات كثيرة لها أصول خارج الرياينة مثل البصير الذين ينتمون لأولاد ابوسيف واصمندة الذى ينتمى للمقارحة وعائلة الكواش الذين ينتمون الى الحساونة ولديهم علاقات قربة ومصاهرة الى اليوم وعائلات زنجية تنتمى باصولها الى عائلات زنجية خارج الرياينة كعائلة الجرم الذين ينتمون الى عائلات من اصل زنجى بصرمان وهم فى الرياينة ينتمون الى عائلة الشريف وغيرهم أيضا وينقسمون الشرقية إلى-
-المغاربة وهم ينتمون إلى المقارحة.
-الحلالبة.
-المنعة.
-القوايدة.
5-أولاد عبد العزيز أو أبو لجام وتسمية أولاد عبد العزيز جاءت للجد الأول الذى أستوطن المنطقة أما أبو لجام فجأت نسبة للولي الصالح الذى كان يقطن المنطقة ولازال ضريحه موجود إلى عند اليوم وكان يضع لجام أو حلقة نحاسية فسميا أبولجام واليه ترجع تسمية المنطقة وتنقسم المنطقة إلى—
-عائلة أولاد سعيد وينقسمون إلى عدة عائلات وهم من سكان المنطقة الأصليين وهناك عائلة الهبيل التي تنتمى لهبلة الزنتان وهى من العائلات التي تربط وجودها في الرياينة بهذه العائلة وعائلة بن خير وهى عائلة من اصل زنجى.
-الحشالفية معظم عائلاتها يقطنون خارج الرياينة وهم يلتقون مع أولاد سعيد في الجد الأول وبهم عائلات تنتمى لقبيلة الجورانة بسهل الجفارة ويسمون حتى اليوم بعائلة الجورنى بالإضافة لوجود فرع للغائلة بتونس.
-أولاد أمحمد هم من أقدم السكان وينقسمون إلى عائلات كثيرة ومعظم عائلاتها مهاجرة خارج المنطقة ولديهم فرع موجود بالجنوب الليبي هاجر هناك من القديم .
-الشهب ولهم أصول مع منطقة أولاد ريان عن طريق عائلة الشامخ وكذلك بهم عائلات تنتمى للمقارحة كعائلة الفليو والعكروت.
-أولاد غالية معظم عائلاتها مهاجرة ولم يبقى منهم إلا القليل.
-عائلات القليب والصويعى وهم يرجعون في أصلهم إلى قبائل الجليدات بحدود تونس واستوطنوا المنطقة في أواخر العهد العثماني.
-أولاد أرحومة يرجعون في أصولهم إلى وادي الذهب وموريتانيا.ولديهم فرع موجود بتونس يسمون عكاشة.
-أولاد ناجى يرجعون في أصولهم إلى قبائل التوازين.
-أولاد سعيدة وهم انقرضوا تماما ولم يبقى منهم إلا عائلة المقطوف وأر حومة وعائلة بن بركة وهم زنوج.
6-المنطقة الغربية—وتنقسم إلى عدة مناطق وهم بالأساس 5 قبائل صغيرة تم دمجها إداريا وينقسمون إلى.
1- العقيبة وهى أكبر مناطق القبائل الغربية وبها عدت لحمات وكذلك بها عائلات تنتمى إلى أصول خارج الرياينة مثل عائلة على العجيلى التي تنتمى إلى قبيلة العجيلات وتنقسم إلى—
-الحوا يا.
-السواعد.
-الكرابيب وهم ينتمون في أصولهم إلى منطقة غريان.
-الحروق.
2- أولاد ريان وأليهم يرجع نسب الرياينة وهى الأخرى بها عائلات لها أصول خارج الرياينة ويعتبر أولاد امغاييب وأولاد أنصير هم من أقدم عائلات المنطقة.وينقسمون إلى-
-أولاد أنصير.
-أولاد مغاييب.
-الطوابيش وهم لهم أصول مع منطقة مسلاتة لازالت قائمة إلى حد اليوم ولقب الطوباشى متداول في مسلاتة إلى حد ألان وأختلفت الروايات التاريخية في تحديد من من الطوابيش يعود للأخر والأقدم هل هم طوابيش الرياينة أو مسلاتة.
أولاد بشر وهم يعودون في أصولهم إلى الكميشات وهى قبيلة تسكن نهاية مدينة غريان.
2- الأفاضل وهم أقل كثافة سكانية بالرياينة والمنطقة الغربية وهم عبارة عن عائلات صغيرة هم الآخرون يرجعون في أصولهم للأفاضل المقيمين بمدينة الخمس وهذا الأمر ثبت تاريخيا لأنه حتى بالميزان العلمي أفاضل الخمس أكثر كثافة سكانية من أفاضل الرياينة وهم ينتمون إلى عائلات صغيرة هي-
-غرودة.
-بوديا.
-بن عمار.
-سعلية.
-أبيالة.
-البكيكيش.
-الكوربى.
-بارود.
-الوافى.
وكلهم يجمعهم جد واحد.
الموضوع منقول للفائدة ونأمل التأكد من صحة البيانات الموجودة[center][left]
eng- .
-
رقم العضويه : 36
عدد المساهمات : 44
نقاط : 54
تاريخ التسجيل : 17/07/2010
رد: معلومات اعجبتني عن منطقة الرياينة
[center]السلام عليكم شكرا ياخي والموضوع جدا قيم ومهم جدا حتي للجال القادمه للتتعرف علي اصول اجدادهم واباهم ( كما قال شكسبير (من لا ماضيا له لا حاضر له[/center]
الدليل- .
-
رقم العضويه : 8
عدد المساهمات : 16
نقاط : 18
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: معلومات اعجبتني عن منطقة الرياينة
بارك الله فيك ونتمنى الحصول على معلومات اكثر عنتاريخنا
eng- .
-
رقم العضويه : 36
عدد المساهمات : 44
نقاط : 54
تاريخ التسجيل : 17/07/2010
رد: معلومات اعجبتني عن منطقة الرياينة
ءا ل ا لرياني المتواجدين بالبلاد التونسية ينتمون اصلا الى ليبيا و بالتحديد مدينة الرياينة التي نفتخر بها باعتبارها موطن الاجداد و انشاء الله تبقى قبلة للاحفاد نحن اليوم تونسيون و نتعلق كثيرا بالرياينة يوجد
ءال الرياني بتونس في المدن التالية منزل كامل قصيبة المديوني سوسة القيروان سيدي بوزيد فندق الجديد قرنبالية صفاقس مدنين بني قردان
يشاع وحسب التواتر ان قبيلة الرياني عربية الاصل ترجع بالاساس الى مدينة الريان بالسعودية حيث قال فيهم بشار ابن برد
يا حبدا جبل الريان من جبل وحبدا ساكن الريان من كانا و هناك من قال في تونس ان عشيرة الرياني في العالم اطلاقا يرجع نسبها الى الرياينة الليبية
ءال الرياني بتونس في المدن التالية منزل كامل قصيبة المديوني سوسة القيروان سيدي بوزيد فندق الجديد قرنبالية صفاقس مدنين بني قردان
يشاع وحسب التواتر ان قبيلة الرياني عربية الاصل ترجع بالاساس الى مدينة الريان بالسعودية حيث قال فيهم بشار ابن برد
يا حبدا جبل الريان من جبل وحبدا ساكن الريان من كانا و هناك من قال في تونس ان عشيرة الرياني في العالم اطلاقا يرجع نسبها الى الرياينة الليبية
خليفة الرياني سوسة تونس- .
-
رقم العضويه : 22
عدد المساهمات : 183
نقاط : 369
تاريخ التسجيل : 24/05/2010
رد: معلومات اعجبتني عن منطقة الرياينة
شكرا للاخ خليفة الرياني من سوسة علي المعلومات القيمةاتمني ان تاتي وتقوم بزياره الي بلدك الام ومسقط راسك الرياينه حتي تتمكن من روية بلادك التي تربى فيها اجدادك ...
الدليل- .
-
رقم العضويه : 8
عدد المساهمات : 16
نقاط : 18
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: معلومات اعجبتني عن منطقة الرياينة
والله من كل قلبي اتمنى زيارة الرياينة لان حبها ساكن في قلبي كيف لا وان بتربتها تربى اجدادي انا تونسي من اصل ليبي
خليفة الرياني سوسة تونس- .
-
رقم العضويه : 22
عدد المساهمات : 183
نقاط : 369
تاريخ التسجيل : 24/05/2010
رد: معلومات اعجبتني عن منطقة الرياينة
شكرا لكاتب الموضوع وللمعلومة الرائعه وارجو ان تبقى وتطور لتصبح مرجع يعني كل من يدخل ويقوم بكتابة ملاحظاته عن التفاصيل الدقيقه للقبائل والاسر
وشكرا لكل من ساهمبالموضوع
واكرر ترحيبي بالاخ خليفه التونسي (من سوسه) وانشاالله يكون انقطاعك في الفترة الماضيه خير اففتقدناك وفكرنا فييك وقلنا ان شاء الله يكون بصحه طيبه
ولكم تحياتي
وشكرا لكل من ساهمبالموضوع
واكرر ترحيبي بالاخ خليفه التونسي (من سوسه) وانشاالله يكون انقطاعك في الفترة الماضيه خير اففتقدناك وفكرنا فييك وقلنا ان شاء الله يكون بصحه طيبه
ولكم تحياتي
رد: معلومات اعجبتني عن منطقة الرياينة
موضوع شدنى بجد ولكن
اولاد اعنان لهم اصول بالرجبان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بشير بن رجب فواتير زليطن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اولاد مرعى مقارحة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اولاد امحمد امازيغ ؟؟؟
البصير من اولاد بوسيف ؟؟؟؟؟؟؟
اصمندة مقارحة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الكواش حسناويين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الجرم من صرمان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الهبيل من لزنتان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الحشالفيين من الجونيين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الفليو والعكروت مقارحة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
القليب والصويعى من قبيلة الجليدات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اولاد ارحومة من وداى الذهب ومورتانيا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اولاد ناجى من التوازين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
على العجيلى من العجيلات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الكرابيب من غريان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الطوابيش من مسلاته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اولاد بشر من الكميشات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الافاضل من الخمس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كلام كويس بس مش معقول
كيف الرياينة كلها خليط من الاعراق باهى شن اساس المعلومات هاذى من وين خذيت مصدرها
انا ما انصدقهاش بصراحة
اولاد اعنان لهم اصول بالرجبان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بشير بن رجب فواتير زليطن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اولاد مرعى مقارحة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اولاد امحمد امازيغ ؟؟؟
البصير من اولاد بوسيف ؟؟؟؟؟؟؟
اصمندة مقارحة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الكواش حسناويين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الجرم من صرمان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الهبيل من لزنتان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الحشالفيين من الجونيين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الفليو والعكروت مقارحة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
القليب والصويعى من قبيلة الجليدات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اولاد ارحومة من وداى الذهب ومورتانيا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اولاد ناجى من التوازين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
على العجيلى من العجيلات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الكرابيب من غريان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الطوابيش من مسلاته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اولاد بشر من الكميشات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الافاضل من الخمس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كلام كويس بس مش معقول
كيف الرياينة كلها خليط من الاعراق باهى شن اساس المعلومات هاذى من وين خذيت مصدرها
انا ما انصدقهاش بصراحة
JEEL1980- .
-
رقم العضويه : 49
عدد المساهمات : 11
نقاط : 17
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
رد: معلومات اعجبتني عن منطقة الرياينة
الى اخي جيــــــــــــــــــل 1980
الحقيقةانكم جيل صعب
ولكن شعارنا في هذا المنتدى نلتقب لنرتقي
وتصديق الكلام من عدمه هذه مصيبة التقنيه والمعلوماتيه في هذا الوقت ولكن لاباس ببعض المعلومات
والكثير منها نعرفه نحن ابناء الرياينه منذ فترة طويله وحتى قبل دخول الانترنت الى عالمنا
وانت اسال اى عائلة من العائلات التى انت تشك في مصداقية ماكتب عنها
ستتفجاء بأن الحقيقه ما قراءات
ولك تحياتي
الحقيقةانكم جيل صعب
ولكن شعارنا في هذا المنتدى نلتقب لنرتقي
وتصديق الكلام من عدمه هذه مصيبة التقنيه والمعلوماتيه في هذا الوقت ولكن لاباس ببعض المعلومات
والكثير منها نعرفه نحن ابناء الرياينه منذ فترة طويله وحتى قبل دخول الانترنت الى عالمنا
وانت اسال اى عائلة من العائلات التى انت تشك في مصداقية ماكتب عنها
ستتفجاء بأن الحقيقه ما قراءات
ولك تحياتي
رد: معلومات اعجبتني عن منطقة الرياينة
اولاد امحمد امازيغ ؟؟؟ المعلومه ليست صحيحة فهم ابناء عمومة لعيال سيي احمد ويلتقون معهم في الجد الثامن
بشير بن رجب فواتير زليطن المعلومه صحيحة ومؤكدة مئة بالمئة
اولاد مرعى مقارحة المعلومه صحيحة وشبه مؤكده
اولاد ارحومة من وداى الذهب غير صحيحة لان الجد الاعلي لمحلة الوسط من وادي الذهب فكل اولاد ابومن وادي الذهب اعتقد هجرة عكسية بعد سقوط الاندلس
الكرابيب من غريان المعلومه صحيحة وقد التقيت ببعض الشيوخ من تغرنه ومن المغاربه واكدوا هذه المعلومه وهناك تواصل الي الان بين الاسر
اولاد بشر من الكميشات المعلومه اعتقد صحيحة وهناك من يؤكدها في الكيشات وسمعت ذلك شخصيا من بعض مشايخهم
هذا بعض ما عندي من معلومات استقيتها من خلال السماع وليس الكتب او المراجع العلميه وهي شبه اكيده لان هذه العائلات نفسها لاتنكرها
اما بخصوص اصل الرياينه فالرياينه لاترجع لجد واحد ونادرا ما تجد منطقه ترتبط اجتماعيا بالاصل الواحد فبديهي ان تجد عائلات اصولها من خارج المنطقه ولكنها ذابت في النسيج الاجتماعي للمنطقه واصبحت تنتمي لها اكثر من السكان الاصليين بالمصاهرة ومن خلال التملك والقيادة الاجتماعية
اخيرا الموضوع قابل للاثراء والنقاش والبحث شرط ان يكون بحث علمي بعيد عن اي اغراض
ملاحظة: تم تغيير العنوان كلمة مدينة الرياينه ب منطقة الرياينه فالمنطقه اكبر واشمل من المدجينه وقد لاحظت ان اغلب الاخوة يكتبون مدينة الرياينه رغم ان الرياينه ليست مدينه اتمني ملاحظة ذلك من الاخوة الاعزاء فيجب كتابة كلمة منطقة الرياينه وليس مدينة الرياينه فالمنطقه يمكن ان تكون فيها اكثر من مدينه ولكن المدينه لايمكن ان تكون فيها منطقه فعندما نقول مدينة طرابلس فنحن نعني المدينه بحدودها المعروفه وهذا لايشمل جنزور والسواني وبن غشير وتاجوراء وغيرها ولكن عندما نقول منطقةطرابلس فهذا قطعا يشمل السوانى وجنزور وتاجورء وبن غشير وغيرها فالمنطقه اعم واوسع واشمل مجرد راى ليس الا
اتمني التوفيق للجميع [b]
بشير بن رجب فواتير زليطن المعلومه صحيحة ومؤكدة مئة بالمئة
اولاد مرعى مقارحة المعلومه صحيحة وشبه مؤكده
اولاد ارحومة من وداى الذهب غير صحيحة لان الجد الاعلي لمحلة الوسط من وادي الذهب فكل اولاد ابومن وادي الذهب اعتقد هجرة عكسية بعد سقوط الاندلس
الكرابيب من غريان المعلومه صحيحة وقد التقيت ببعض الشيوخ من تغرنه ومن المغاربه واكدوا هذه المعلومه وهناك تواصل الي الان بين الاسر
اولاد بشر من الكميشات المعلومه اعتقد صحيحة وهناك من يؤكدها في الكيشات وسمعت ذلك شخصيا من بعض مشايخهم
هذا بعض ما عندي من معلومات استقيتها من خلال السماع وليس الكتب او المراجع العلميه وهي شبه اكيده لان هذه العائلات نفسها لاتنكرها
اما بخصوص اصل الرياينه فالرياينه لاترجع لجد واحد ونادرا ما تجد منطقه ترتبط اجتماعيا بالاصل الواحد فبديهي ان تجد عائلات اصولها من خارج المنطقه ولكنها ذابت في النسيج الاجتماعي للمنطقه واصبحت تنتمي لها اكثر من السكان الاصليين بالمصاهرة ومن خلال التملك والقيادة الاجتماعية
اخيرا الموضوع قابل للاثراء والنقاش والبحث شرط ان يكون بحث علمي بعيد عن اي اغراض
ملاحظة: تم تغيير العنوان كلمة مدينة الرياينه ب منطقة الرياينه فالمنطقه اكبر واشمل من المدجينه وقد لاحظت ان اغلب الاخوة يكتبون مدينة الرياينه رغم ان الرياينه ليست مدينه اتمني ملاحظة ذلك من الاخوة الاعزاء فيجب كتابة كلمة منطقة الرياينه وليس مدينة الرياينه فالمنطقه يمكن ان تكون فيها اكثر من مدينه ولكن المدينه لايمكن ان تكون فيها منطقه فعندما نقول مدينة طرابلس فنحن نعني المدينه بحدودها المعروفه وهذا لايشمل جنزور والسواني وبن غشير وتاجوراء وغيرها ولكن عندما نقول منطقةطرابلس فهذا قطعا يشمل السوانى وجنزور وتاجورء وبن غشير وغيرها فالمنطقه اعم واوسع واشمل مجرد راى ليس الا
اتمني التوفيق للجميع [b]
عدل سابقا من قبل ابن الباديه في الجمعة سبتمبر 17, 2010 1:55 pm عدل 2 مرات
رد: معلومات اعجبتني عن منطقة الرياينة
الخ ابن البادية ارجوكم مدنا بالمزيد عن اصل الرياينة الحقيقي هناك عشيرة الرياني المتاصلة رامية جدورها في عمق التاريخ القديم بالجبل الغربي بالرياينة وللدعم اشكركم على الصور الجميلة التي تروي تاريخا قديما
عشيرة الرياني موجودة بالجزيرة العربية و بالتحديد مدينة الريان قرب جبل الريان هل هناك علاقة دم بين العشيرتين وها ان البعض من الرياينة الليبية هاجروا و استقروا بالسعودية ام العكس هو الصحيح
عشيرة الرياني موجودة بالجزيرة العربية و بالتحديد مدينة الريان قرب جبل الريان هل هناك علاقة دم بين العشيرتين وها ان البعض من الرياينة الليبية هاجروا و استقروا بالسعودية ام العكس هو الصحيح
خليفة الرياني سوسة تونس- .
-
رقم العضويه : 22
عدد المساهمات : 183
نقاط : 369
تاريخ التسجيل : 24/05/2010
رد: معلومات اعجبتني عن منطقة الرياينة
اخي عامر اشكركم شكرا على الاهتمام بنا وهدا من شيم الرجال الامجاد اخي لقد غادرت مدينة سوسة ابتداء من 25 جوان و دهبت الى مدينة منزل كامل للراحة احب هده المدينة لانها احتضنت جدى الليبي اجدد لكم شكري و اقول لكم كل عام و انتم بخير
خليفة الرياني سوسة تونس- .
-
رقم العضويه : 22
عدد المساهمات : 183
نقاط : 369
تاريخ التسجيل : 24/05/2010
رد: معلومات اعجبتني عن منطقة الرياينة
استاد امير ليش نحن جيل صعب ماهو قالو راضعينا فى الحليب يعنى كل الشدة واخدينها منكم انتم الاجيال الى قبلنا هههههههههههههه استاد ابن البادية مشكور جدا عن التوضيح الشيق فان تفااجاات بالمعلومات الجديدة وتحية لاستاد خليفة وحتى انا نتمنى من الاستاد كاتب الموضوع المزيد من المعلومات
JEEL1980- .
-
رقم العضويه : 49
عدد المساهمات : 11
نقاط : 17
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
رد: معلومات اعجبتني عن منطقة الرياينة
بالنسبة للأخ الذي علق على أن أبناء رحومة هو يقصد أبناء ارحومة في محلة الوسط والكاتب يقصد أبناء أرحومة من محلة أولاد عبد العزيز.
الرياني2008- .
- رقم العضويه : 6
عدد المساهمات : 11
نقاط : 7
تاريخ التسجيل : 17/02/2010
رد: معلومات اعجبتني عن منطقة الرياينة
ارجو من الاخت انجى واعضاء المنتدى وكل القائمين عليه ان لا يفهمو تصحيحى هدا بشكل عكسى ولكن هى مجرد تنبيه ولفت نظر لكى لا يقع الناس بالمحضور وانا لدى بعض الخلفيات عن بعض الحساسيات التى حدثت بين الاعضاء ودلك بالنقاش مع اخونا ابن الريان الدى نتقدم اليه بكل العرفان والشكر والنقدير على جهوده هنا وفى اماكن اخرى خصوصا بصفحات الفيس بوك
مسعود الرحيبى- .
-
رقم العضويه : 50
عدد المساهمات : 6
نقاط : 14
تاريخ التسجيل : 20/09/2010
رد: معلومات اعجبتني عن منطقة الرياينة
اولا كاتب الموضوع ذكر ( وليس اخت) كما ورد
ثانيا اعتقد انه في اخر مقاله اشار الى ان الموضوع منقول للفائدة
رغم انه لاناقة لى ولا جمل كما يقولون في الموضوع
إلا انني اذكر بأن هذه المواضيع والكتابات لن تؤدي الا الى العنصريه واشعال نار الفتنه
فاذا كان هذا هدفكم فاكتبوا ما شئتم وتذكروا ان هناك شباب واعي ويعرف ان الزمن قد اكل وشرب على هذه المواضيع
وهذا ليس تقليل من شأن احد .ولكن اتقوا الله واعلموا انه لن يفيدكم شئ في نبش الماضي
فنتمنى عليكم ان يكون هذا المنتدى هو منتدى للحوار للمحبه للاخاء للصداقة للتعاون لنبذ الفرقه والعنصريه والحزبيه
مع تقديري واحترامي للجميع
رد: معلومات اعجبتني عن منطقة الرياينة
يمكننا ان نثبت لك ان ما تق وله غير صحيح ومعلومات خاطئه
ولماذا هذا اللوم على مدير المنتدى ومذا فعل واى خلق انها عنه واتى به
اذ انه لم يكتب اى موضوع عن الطائفية او القبليه او اى شئ عن الطرفين الا ما كان ردودا للاخ ( ابن الريان) حيث تطرق احد الاخوة الاعضاء لطرح موضع ما وبعد تداخلات معينه راى المدير انها ستؤدي الى اثارة القلاقل والبلبه تدخل
وربما ان لم تقراء شروط المنتدى بذكر الاسماء الشخصية حتى وان عرفت من هو الكاتب الحقيقى للموضوع احتراما للافراد
وانت تسجل للمره الثانية تعديك على الغير
الاولى على من كتب موضوع على جده وكان الاحرى بك ان تكتب عن ماثر جدك وتذكر بطولاته ولكن لا تتعدى على الغير
والثانية بتعديك على الاخ مدير المنتدى بالذكر بالاسم والتهجم دون مبرر
هل هذا الجزاء الذي ينتظره من شباب منطقة الرياينه لما يبذله من جهد ووقت في اطار تطوير هذا المنتدى والرقى به الى مصاف المدن المجاورة الاخرى
لذلك وجب الاعتذار
ولماذا هذا اللوم على مدير المنتدى ومذا فعل واى خلق انها عنه واتى به
اذ انه لم يكتب اى موضوع عن الطائفية او القبليه او اى شئ عن الطرفين الا ما كان ردودا للاخ ( ابن الريان) حيث تطرق احد الاخوة الاعضاء لطرح موضع ما وبعد تداخلات معينه راى المدير انها ستؤدي الى اثارة القلاقل والبلبه تدخل
وربما ان لم تقراء شروط المنتدى بذكر الاسماء الشخصية حتى وان عرفت من هو الكاتب الحقيقى للموضوع احتراما للافراد
وانت تسجل للمره الثانية تعديك على الغير
الاولى على من كتب موضوع على جده وكان الاحرى بك ان تكتب عن ماثر جدك وتذكر بطولاته ولكن لا تتعدى على الغير
والثانية بتعديك على الاخ مدير المنتدى بالذكر بالاسم والتهجم دون مبرر
هل هذا الجزاء الذي ينتظره من شباب منطقة الرياينه لما يبذله من جهد ووقت في اطار تطوير هذا المنتدى والرقى به الى مصاف المدن المجاورة الاخرى
لذلك وجب الاعتذار
رد: معلومات اعجبتني عن منطقة الرياينة
أخوتنا الكرام مهما كانت خلافاتنا كبيرة، يبقى كائن اسمه الرياينة أكبر من خلافاتنا جميعها، وعلى كل الأخوة في هذا المنتدى معرفة أنه هناك شيء لطالما احترمته البشرية جميعًا وبه رقت وبه وصلت إلى الحضارة، وهو احترام الأمانة العلمية والتاريخية، وقبل كل هذا احترام مشاعر الأخر، فإن قام أحدنا بالكذب على التاريخ فهذا سيظهر جليًا واضحًا لأن التاريخ كائن حي تتحدث عنه المصادرة المنتشرة في كل مكان سيما بعد التطور التقني وشبكات المعلومات الدولية، وليكن شعارنا جميعا هو قول الحق ولو كان على أنفسنا، ومهما كانت الحقيقة مرة فينبغي الإشارة إليها باحترام، وقد تكون حياة شخص في الماضي مشرقة في جزء منها ومظلمة في الجزء الآخر يجب علينا أن نذكر وجهيها معًا وأن لا نشير لشيء ونهمل الآخر بداعي التعصب والقبلية، هذا الكائن الجميل الذي اسمه الرياينة يجمعنا بحكم الجغرافيا وإن كنا ننتمي لأصول مختلفة، فنحن لنا إنتماء له وهو الوطن وهو اللقب حين نكون في الغربة، فليصلحكم الله جميعًا، وابعدوا القبلية لأنها تحرق كل شيء، ولو كان أجدادنا أبطال هذا لا يعني أن نكون مثلهم، وكونهم غير ذلك فليس بالضرورة أن نشبههم كذلك، فالإنسان من يقول أنا ويصنع نفسه ها هنا حيث الحاضر، لكم التحية جميعًا ولا أنحاز لأحد على الآخر، لكني أمل أن لا أقرأ ما قراءت، والاعتذار أنبل السلوك، وخيرنا من يبدأ، ولكم أن تبداءوا من جديد، وللتاريخ احترامه بداعي الدين والأخلاق الكريمة وشرف المهنة.
الرياني2008- .
- رقم العضويه : 6
عدد المساهمات : 11
نقاط : 7
تاريخ التسجيل : 17/02/2010
رد: معلومات اعجبتني عن منطقة الرياينة
يمكن لأي شخص أن يكتب عن مآثر أجداده وبطولاتهم، لكن بشرط أن يكون صادق، وأن يعتمد في ذلك على ذكر مصادر، أو روايات أو شهود عيان، أو ما إلى ذلك، لكن رمي القول جزافًا بدون دلائل سيكون غير ذات مصداقية مهما كان صادقًا.
الرياني2008- .
- رقم العضويه : 6
عدد المساهمات : 11
نقاط : 7
تاريخ التسجيل : 17/02/2010
رد: معلومات اعجبتني عن منطقة الرياينة
من واجب كل انسان في هده الحياة ان يكون صادقا في كل ما يقوله و ان يدعم افكاره بالدليل و الحجة لا ن التاريخ لا يرحم وانا بدوري رياني من تونس اناشد عشيرتي في الرياينة و في كل مكان من العالم الالتفاف حول هده القبيلة الاصيلة والرامية جدورها في عمق التاريخ عشيرتي عربية الاصل تمتاز بالكرم و الجود و الاخلاق العالية
خليفة الرياني سوسة تونس- .
-
رقم العضويه : 22
عدد المساهمات : 183
نقاط : 369
تاريخ التسجيل : 24/05/2010
رد: معلومات اعجبتني عن منطقة الرياينة
نعم اوافق اخي ابن الريان واقول ان هناك ان هناك بتونس العديد من اهالي الرياينة ما زالوا يقطنون بتونس في عدة اماكن منها منزل كامل و قصيبة المديوني و سوسة و القيروان و تونس و الفندق الجديد و قرنمبالية و القيروان و سيدي بزيد و مدنين و بني قردان و صفاقس و هم جميعا لا ينسون الرياينة مدينة الاجداد و مهما كانت بعيدة فهي قريبة من قلوبنا
خليفة الرياني سوسة تونس- .
-
رقم العضويه : 22
عدد المساهمات : 183
نقاط : 369
تاريخ التسجيل : 24/05/2010
رد: معلومات اعجبتني عن منطقة الرياينة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أيها الريانيون في آي مكان من هذه المعمورة . اتقدم اليكم بخالص تحياتي وأشتياقي لملاقات آي رياني على هذه المعمورة . فأنا رياني الاصل والفصل من قبيلة ( الرياني ) المنتشرين في كل مكان من أقدم العصور ما تعاقبت الايام والاسابيع والشهور والأعوام . وما تعاقبت الأجيال من جيل لجيل منذ ان عرف الأقدمون بهذا الأسم الرياني حتى هذا اليوم والى أن يرث الله هذه الأرض ومن عليها سيبقى أهل هذا الأسم يتوارثونه حتى تقوم الساعة باذن الله مهما قطعتهم اواصر الحروب وشتت شملهم الامور الحياتية وغربتهم في كل مكان تصل بهم ارجلهم ووسائل تنقلاتهم من اقدم العصور حتى حاضرنا الزاهر وباذن الله ستبقى الأجيال القادمة محافضه على هذا الأسم العريق الذي هم توارثوه ابا عن جد منذ ان عرفو به مهما اختلطو مع الناس بالمصاهرة والزواجات وغير ذلك من مقادير رب هذا الكون ومن فيه وعليه .
أيها الريانيون ( قبيلة الرياني ) قبيلة عريقه جدا وهم اصلا وفصل موجودين من قبل أن يآتي الاسلام وقد تعدد ذكورهم والاناث وفرقت بينهم الحروب والهجرات وغاصو في كل الديار من الوف السنين وسكنو كثيرا من الديار التي استسمت بأسمهم في آي مكان وآي أرض وطأت أقدامهم عليها . ومن هنا من عرف بهذا الأسم في أخر مسمى قبيلته فهو رياني حتى يموت ويورث لأبنائه وبناته هذا الاسم الذي يعرفون به من اقدم العصور . ونحن قبيلة الرياني موجودين في كل مكان ويجمعنا هذا المسمى أينما حللنا أو أرتحلنا كابرا عن كابر حتى يوم القيامة باذن الله لأننا لم نعرف غير هذا الاسم في حياتنا الحالية وفي حيات من قد عاش قبلنا من الأباء والاجداد . فماذا يضرنا أو يضر غيرنا لو تمسكنا بهذا الاسم وتعارفنا بواسطته من جيل لجيل ومن مكان لمكان ونحن رافعي رؤوسنا في العالي بكل شموخ حيث ويعلم الله اننا لم نعرف في حياتنا عن الباء والاجداد في كل مكان من المعمورة الا كل علم طيب وكل سمعت طيبه وذكر حسن حتى يومنا هذا حيث ان رجال ونساء قبيلة الرياني كانو ومازالو اهل علم ودراية في كثير من امور حياتهم الدينية والدنيوية وهم قد شاع ذكرهم وكتب عنهم من كتب في مؤلفات عديده تزخر بها المكتبات في كل مكان من هذه المعمورة . ومن يريد التعرف على بعد وقرب مسميات قبيلة الرياني في آي مكان تواجدو عليه فسيجد باذن الله مايسره .
اعزائي الكرام ( الريانيون ) ومن شارك برد بهذه الصفحة مؤيد أو معترض آآكد لكم جميعا ان قبيلة الريايينة أينما تواجدو من الوف السنين هم عرب اصليون واهل دين وعلم في زمان الرسالات حتى يومانا هذا ولايمكن ان يخرجهم معترض من هذا القالب مهما حاول آي معترض حيث انهم قد تناثرو مثل حبات السبحة في كل مكان وأختلطو مع قبائل شتى وتزوجو من قبائل كثيرة معروفة وغير معروفة ولم يتنازلون عن اصلهم ابدا ولم يستسمون بآي اسم أخر بل كثيرا من العوائل والقبائل قد تركو اصولهم وحبو هذا الاسم ( الرياني ) وتمسكو به وهم ينعرفون من الوانهم ومن قبائلهم وعوائلهم الأصلية كابرا عن كابر مهما قربو او بعدو فصلاتهم ونسبهم يعرف بهم توارث من جيل لجيل .
أشكركم جزيل الشكر أينما كنتم وقادر الله أن يجمعني ببعضكم حتى ولو كنت في اخر عمري المديد واعماركم ايها الريانيون اينما كنتم لعل وعسى نتعارف ونعرف بعض الذريات من الأبناء والبنات ببعض اصولهم المنتشرين على هذه المعمورة لمن يريد ان يتعارفون ويتألفون في هذه الحياة الدنيا التي لن نأخذ منها الا ما كسبت السنتنا ونالته ايدينا وأكلنا وشربنا أو تلحفنا به قبل موتنا وعند الممات من الاكفان التي قد نجدها او لانجدها ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .
دمتم ايها الريانيون اينما كنتم من جيل لجيل على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لايزيغ عنها الا هالك . ودمتم بكل ود وحب اينما كنتم وأينما تواجدتم ويعلم الله لو الود ودي لجمعتكم من كل حدبا وصوب وأسكنتكم حول منزلي ولكن هذا القدر وهذا حكمه الذي حكم به على الأولين والحاليين وسيمر به على الأخرين .
ابن هذه القبيلة العريقة ( الرياني ) محمد عبده . المملكة العربية السعودية . جازان ( الريان ) المسماه على من اسسها من اقدم العصور .
والتي انا من هذه القبيلة وحاليا اسكن بمدينة الدمام .
.
أيها الريانيون في آي مكان من هذه المعمورة . اتقدم اليكم بخالص تحياتي وأشتياقي لملاقات آي رياني على هذه المعمورة . فأنا رياني الاصل والفصل من قبيلة ( الرياني ) المنتشرين في كل مكان من أقدم العصور ما تعاقبت الايام والاسابيع والشهور والأعوام . وما تعاقبت الأجيال من جيل لجيل منذ ان عرف الأقدمون بهذا الأسم الرياني حتى هذا اليوم والى أن يرث الله هذه الأرض ومن عليها سيبقى أهل هذا الأسم يتوارثونه حتى تقوم الساعة باذن الله مهما قطعتهم اواصر الحروب وشتت شملهم الامور الحياتية وغربتهم في كل مكان تصل بهم ارجلهم ووسائل تنقلاتهم من اقدم العصور حتى حاضرنا الزاهر وباذن الله ستبقى الأجيال القادمة محافضه على هذا الأسم العريق الذي هم توارثوه ابا عن جد منذ ان عرفو به مهما اختلطو مع الناس بالمصاهرة والزواجات وغير ذلك من مقادير رب هذا الكون ومن فيه وعليه .
أيها الريانيون ( قبيلة الرياني ) قبيلة عريقه جدا وهم اصلا وفصل موجودين من قبل أن يآتي الاسلام وقد تعدد ذكورهم والاناث وفرقت بينهم الحروب والهجرات وغاصو في كل الديار من الوف السنين وسكنو كثيرا من الديار التي استسمت بأسمهم في آي مكان وآي أرض وطأت أقدامهم عليها . ومن هنا من عرف بهذا الأسم في أخر مسمى قبيلته فهو رياني حتى يموت ويورث لأبنائه وبناته هذا الاسم الذي يعرفون به من اقدم العصور . ونحن قبيلة الرياني موجودين في كل مكان ويجمعنا هذا المسمى أينما حللنا أو أرتحلنا كابرا عن كابر حتى يوم القيامة باذن الله لأننا لم نعرف غير هذا الاسم في حياتنا الحالية وفي حيات من قد عاش قبلنا من الأباء والاجداد . فماذا يضرنا أو يضر غيرنا لو تمسكنا بهذا الاسم وتعارفنا بواسطته من جيل لجيل ومن مكان لمكان ونحن رافعي رؤوسنا في العالي بكل شموخ حيث ويعلم الله اننا لم نعرف في حياتنا عن الباء والاجداد في كل مكان من المعمورة الا كل علم طيب وكل سمعت طيبه وذكر حسن حتى يومنا هذا حيث ان رجال ونساء قبيلة الرياني كانو ومازالو اهل علم ودراية في كثير من امور حياتهم الدينية والدنيوية وهم قد شاع ذكرهم وكتب عنهم من كتب في مؤلفات عديده تزخر بها المكتبات في كل مكان من هذه المعمورة . ومن يريد التعرف على بعد وقرب مسميات قبيلة الرياني في آي مكان تواجدو عليه فسيجد باذن الله مايسره .
اعزائي الكرام ( الريانيون ) ومن شارك برد بهذه الصفحة مؤيد أو معترض آآكد لكم جميعا ان قبيلة الريايينة أينما تواجدو من الوف السنين هم عرب اصليون واهل دين وعلم في زمان الرسالات حتى يومانا هذا ولايمكن ان يخرجهم معترض من هذا القالب مهما حاول آي معترض حيث انهم قد تناثرو مثل حبات السبحة في كل مكان وأختلطو مع قبائل شتى وتزوجو من قبائل كثيرة معروفة وغير معروفة ولم يتنازلون عن اصلهم ابدا ولم يستسمون بآي اسم أخر بل كثيرا من العوائل والقبائل قد تركو اصولهم وحبو هذا الاسم ( الرياني ) وتمسكو به وهم ينعرفون من الوانهم ومن قبائلهم وعوائلهم الأصلية كابرا عن كابر مهما قربو او بعدو فصلاتهم ونسبهم يعرف بهم توارث من جيل لجيل .
أشكركم جزيل الشكر أينما كنتم وقادر الله أن يجمعني ببعضكم حتى ولو كنت في اخر عمري المديد واعماركم ايها الريانيون اينما كنتم لعل وعسى نتعارف ونعرف بعض الذريات من الأبناء والبنات ببعض اصولهم المنتشرين على هذه المعمورة لمن يريد ان يتعارفون ويتألفون في هذه الحياة الدنيا التي لن نأخذ منها الا ما كسبت السنتنا ونالته ايدينا وأكلنا وشربنا أو تلحفنا به قبل موتنا وعند الممات من الاكفان التي قد نجدها او لانجدها ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .
دمتم ايها الريانيون اينما كنتم من جيل لجيل على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لايزيغ عنها الا هالك . ودمتم بكل ود وحب اينما كنتم وأينما تواجدتم ويعلم الله لو الود ودي لجمعتكم من كل حدبا وصوب وأسكنتكم حول منزلي ولكن هذا القدر وهذا حكمه الذي حكم به على الأولين والحاليين وسيمر به على الأخرين .
ابن هذه القبيلة العريقة ( الرياني ) محمد عبده . المملكة العربية السعودية . جازان ( الريان ) المسماه على من اسسها من اقدم العصور .
والتي انا من هذه القبيلة وحاليا اسكن بمدينة الدمام .
.
هذا حظي- .
-
رقم العضويه : 55
عدد المساهمات : 15
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 02/11/2010
رد: معلومات اعجبتني عن منطقة الرياينة
مرحبا بءال الرياني في كامل انحاء المعمورة من اناث و ذكور رحم الاموات و رزق الاحياء و ليكن في علم كل ما هو رياني بان من هذه القبيلة العريقة و القديمة قدم التاريخ انها احد ابنائها من اصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم و ان من ذريته من ذهب الى بلاد خرسان و علم ابناءها الفقه و كون مدينة سماها نسا و المعروفة بنيسابور الان و ان من هذه القبيلة احد اصحاب الامام علي و ان هذه القبيلة كانت من انصار الدين الاسلامي حيث شاركوا في الفتوحات الاسلامية لنشر دين الله و ادا ما تاملنا اهالي الرياينة الليبية فهم محافظون على جذورهم العربية الاصيلة و عادات اجدادهم القدامى وتعتبر الرياينة مدينة الفقه و القرءان تحيتي الى اهالي بتونس و المغرب و ليبيي الحبيبة و وبصعيد مصر و بمنطقة جازان احيي كل العائلات التي تسكن منطقة الرياينة
خليفة الرياني سوسة تونس- .
-
رقم العضويه : 22
عدد المساهمات : 183
نقاط : 369
تاريخ التسجيل : 24/05/2010
منتديات الرياينه - الجبل الغربي - ليبيا تستقبلكم بكل مودة فمرحبا بكم :: ** المنتـــــــــديات العـــــامه :: ****منتدى المعلومات العامه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى