الاية التى كانت السبب فى وضع علم النحو
2 مشترك
منتديات الرياينه - الجبل الغربي - ليبيا تستقبلكم بكل مودة فمرحبا بكم :: **المنتـــــــــديات التعليميه :: ****منتدى التعليم المتوسط
صفحة 1 من اصل 1
الاية التى كانت السبب فى وضع علم النحو
ما قصة وضع علم النحو؟
قدم أعرابي في زمان عمر فقال: "من يقرئني مما أنزل الله على محمد؟"
فأقرأه رجل سورة براءة فقال ( إن اللهَ بريء من المشركين ورسولِه ) بالجر، فقال الأعرابي: أو قد برىء الله من رسوله؟ إن يكن الله قد برىء من رسوله فأنا أبرأ منه.
فبلغ عمر مقالة الأعرابي فدعاه فقال: "يا أعرابي أتبرأ من رسول الله؟"
قال: "يا أمير المؤمنين إني قدمت المشركين ولا علم لي، فسألت من يُقرئني فأقرأني هذا سورة براءة فقال: ( إن الله بريء من المشركين ورسولِه ) فقلت أو قد برىء الله من رسوله؟ إن يكن الله قد برىء من رسوله فأنا أبرأ منه."
فقال عمر: "ليس هكذا يا أعرابي".
قال: "فكيف هي يا أمير المؤمنين؟"
فقال: ( إن اللهَ بريءٌ من المشركين ورسولُه)
فقال الأعرابي: "وأنا والله أبرأ مما برىء اللهُ ورسولُه منه.
فأمر عمر بن الخطاب ألا يقرىء القرآن إلا عالم باللغة.
ومنه أيضاً ..
سمع أبو الأسود الدؤلي رضي الله عنه ( أن الله بريءٌ من المشركين ورسولِه ) بالجر، فقال: لا تطمئن نفسي إلا أن أضع شيئاً أُصلح به لحن هذا أو كلاماً هذا معناه.
ومن كذلك ..
كتب معاوية إلى زياد يطلب عبيد الله ابنه، فلما قدم عليه كلّمه فوجده يلحن (أي يخطئ في قواعد اللغة) فردّه إلى زياد وكتب إليه كتاباً يلومه فيه ويقول أمثل عبيد الله يضيع؟
فبعث زيادٌ إلى أبي الأسود، فقال له:"يا أبا الأسود إن هذه الحمراء قد كثرت وأفسدت من ألسن العرب، فلو وضعت شيئا يصلح به الناس كلامهم ويعربون به كتاب الله"
فأبى ذلك أبو الأسود، فوجه زيادٌ رجلاً وقال له اقعد في طريق أبي الأسود فإذا مر بك فاقرأ شيئاً من القرآن وتعمد اللحن فيه، ففعل ذلك فلما مرّ به أبو الأسود رفع الرجل صوته فقرأ ( إن الله بريء من المشركين ورسولِه ) بالجر..
فاستعظم ذلك أبو الأسود وقال: "عز وجهُ الله أن يبرأ من رسوله" ثم رجع من فوره إلى زياد فقال: "يا هذا قد أجبتك إلى ما سألت ورأيت أن أبدأ بإعراب القرآن، فابعث إليّ ثلاثين رجلاً" ، فأحضرهم زياد فاختار منهم أبو الأسود عشرة ثم لم يزل يختارهم حتى اختار منهم رجلا من عبد القيس، فقال: "خذ المصحف وصبغاً يخالف لون المداد (الحبر) فإذا فتحتُ شفتيّ فانقط واحدة فوق الحرف، وإذا ضممتها فاجعل النقطة إلى جانب الحرف، فإذا كسرتها فاجعل النقطة من أسفل الحرف، فإن أتبعت شيئا من هذه الحركات غنة (يقصد تنويناً) فانقط نقطتين".
فابتدأ بالمصحف حتى أتى على آخره ثم وضع المختصر المنسوب إليه بعد ذلك.
فكان اللحن في هذه الآية (إن اللهَ بريءٌ من المشركين ورسولُه) على تقدير: ورسولُه بريءٌ، أول ما حمل الناس على وضع علم يضبط كلام العامة ويبعدهم عن اللحن والخطأ خشية تحريف معاني القرآن.
nesma- .
- رقم العضويه : 74
عدد المساهمات : 17
نقاط : 60
تاريخ التسجيل : 06/01/2011
منتديات الرياينه - الجبل الغربي - ليبيا تستقبلكم بكل مودة فمرحبا بكم :: **المنتـــــــــديات التعليميه :: ****منتدى التعليم المتوسط
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى